كل ما تريد معرفته عن العصفر للحامل

ما هو العصفر

جدول المحتوى
1.ما هو العصفر؟
2.طريقة استخدام العصفر للحامل
3.أهم فوائد العصفر للحامل
4.أضرار العصفر على الحامل

تشير الأبحاث إلى أن العصفر قد يوفر بعض الفوائد الصحية، للحامل خاصة بالنسبة لسكر الدم والكوليسترول والتهاب الجلد، زيت العصفر هو زيت طبخ مشهور يأتي من بذور نبات العصفر. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون له بعض الفوائد الصحية عندما يستخدمه الناس في النظام الغذائي وعلى الجلد،قد يكون زيت العصفر خياراً صحياً أكثر من زيت الزيتون عند الطهي في درجات حرارة عالية، وذلك بفضل درجة احتراقه العالية ونكهته المحايدة.
في هذه المقالة، ندرج أهم فوائد العصفر للحامل، التقت سيدتي نت بالدكتورة هند مأمون خبيرة الطب البديل؛ لتحدثنا عن فوائد زيت العصفر للحامل.

1.ما هو العصفر؟

 العصفر للحامل

العصفر نبات. تستخدم الزهرة والزيت من البذور كدواء.
يستخدم زيت بذور العصفر للوقاية من أمراض القلب، بما في ذلك «تصلب الشرايين»، والسكتة الدماغية. كما أنه يستخدم لعلاج الحمى، الأورام، السعال، التنفس، التخثر، الألم، القلب المرض، ألم الصدر، والإصابات. بعض الناس يستخدمونه للحث على التعرق. وكمليّن، منبه، مضاد للعرق، ومقشع للبلغم.
في الأطعمة، يستخدم زيت بذور العصفر كزيت للطبخ.
في التصنيع، تستخدم زهرة العصفر لتلوين مستحضرات التجميل وصبغ الأقمشة. يستخدم زيت بذور القرطم كمذيب طلاء.

2.طريقة استخدام العصفر للحامل

 العصفر

قد تساعد أحماض اللينولينيك واللينوليك في زيت بذور العصفر في منع «تصلب الشرايين»، وخفض الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي نبات القرطم على مواد كيميائية قد تضعف الدم لمنع الجلطات، وتوسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط ، وتنشيط القلب.
من الآمن تناول زهرة العصفر عن طريق الفم أو حقن مستحلبيعتبر زيت بذور القرطم آمناً على الأرجح لمعظم الناس عند الدمتناوله عن طريق الفم.
زيت العصفر (Liposyn) عن طريق الوريد، بشرط أن يتم إدارة مستحلب زيت العصفر بواسطة اختصاصي رعاية صحية. 

3.أهم فوائد العصفر للحامل

 الزعفران

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول زيت العصفر كمكمل غذائي أو بدلاً من الزيوت الأخرى في النظام الغذائي.
انخفاض الوزن عند الولادة. تشير بعض الأبحاث إلى أن إضافة منتج معين من زيت القرطم (Safola by Marico Industries Ltd) إلى حليب الأطفال أو حليب الأم لا يحسن زيادة الوزن أو سماكة الجلد عند الرضع منخفضي وزن الولادة.
أدلة غير كافية لتقييم الفعالية للتليف الكيسي
 تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول زيت القرطم عن طريق الفم لمدة عام لا يحسن علامات الاختبار أو شدة التليف الكيسي عند الأطفال.
مرض السكري. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول زيت القرطم عن طريق الفم لمدة 3 أسابيع يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. لا يبدو زيت القرطم لـيؤثر على مستويات الأنسولين أو الحساسية.
ارتفاع نسبة الكوليسترول الذي ينتقل عبر العائلات (فرط كوليسترول الدم العائلي). تتعارض الأدلة حول تأثيرات زيت القرطم في علاج ارتفاع الكوليسترول الذي ينتقل عبر العائلات. تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن استبدال زيت العصفر بالزبدة الغذائية يقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة. لا تظهر أبحاث أخرى أي آثار مفيدة
التهاب الكبد سي. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول منتج معين يحتوي على القرطم وبذور اليقطين وبذور لسان الحمل وزهر العسل الياباني (EH0202) عن طريق الفم لمدة 3 أشهر يقلل الانزعاج العام والانتفاخ والغثيان والقيء لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي. ومع ذلك، لا يبدو أن كمية فيروس التهاب الكبد C الموجودة في الجسم تتأثر.
ارتفاع ضغط الدم. تتضارب الأدلة حول تأثيرات زيت القرطم على ضغط الدم. تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت القرطم عن طريق الفم لمدة 6 - 8 أسابيع يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، تشير أدلة أخرى إلى أن تناول زيت القرطم ليس فعالاً لخفض ضغط الدم.
حالة جلدية متقشرة (فرينودرما). تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت القرطم المحتوي على فيتامين E وحمض اللينوليك عن طريق الفم لأكثر من 8 أسابيع يمكن أن يحسن جفاف الجلد وخشونته لدى الأشخاص المصابين بالجلد.
حمى.
الأورام.
السعال.
مشاكل في التنفس (حالات تؤثر على أنابيب التنفس تسمى أنابيب الشعب الهوائية).
اضطرابات الدورة الدموية.
ألم.
اضطرابات الدورة الشهرية.
ألم في الصدر.
إصابات رضحية.
إمساك.
الإجهاض.
شروط أخرى.
هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية العصفر لهذه الاستخدامات.

4.أضرار العصفر على الحامل

 فوائد الزعفران للحامل

الحمل والرضاعة: يعتبر زيت بذور العصفر آمناً للغاية عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل. لكن لا تأخذي زهرة العصفر أثناء الحمل. يمكن أن تؤدي إلى حدوث فترات الحيض، وتؤدي إلى تقلص الرحم، وتسبب الإجهاض.
لا توجد معلومات كثيرة حول سلامة استخدام زيت بذور القرطم أو زهره أثناء الرضاعة الطبيعية.
مشاكل النزيف (أمراض النزفية، قرحة المعدة أو الأمعاء، أو اضطرابات التخثر): يمكن أن يبطئ العصفر من تخثر الدم. إذا كان لديك أي نوع من مشاكل النزيف، فلا تستخدم القرطم.
حساسية من عشبة الرجيد والنباتات ذات الصلة: قد يسبب العصفر رد فعل تحسسياً لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عائلة Asteraceae - Compositae. يشمل أفراد هذه العائلة عشبة الرجيد، والأقحوان، والقطيفة، وغيرها الكثير. إذا كنت تعانين من الحساسية، فتأكدي من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول العصفر.
داء السكري: قد يزيد زيت العصفر من نسبة السكر في الدم. هناك قلق من أن زيت العصفر قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
الجراحة: نظراً لأن العصفر قد يبطئ تخثر الدم، فهناك قلق من أنه قد يزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام القرطم قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
تصنيف التفاعل: كن حذراً مع هذه المجموعة. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
قد يزيد زيت العصفر من نسبة السكر في الدم. تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، قد يقلل زيت القرطم من فعالية أدوية مرض السكري. راقب سكر الدم عن كثب. قد تحتاج جرعة دواء السكري إلى التغيير.
الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثر - مضادات الصفيحات) تصنيف التفاعل: كن حذراً مع هذه المجموعة. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
قد تؤدي الكميات الكبيرة من العصفر إلى إبطاء تخثر الدم. قد يؤدي تناول العصفر مع الأدوية التي تبطئ من التجلط إلى زيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف.