السفارة الأمريكية في الرياض تعيّن السعودية نورة الوندة للدفاع عن رعاياها

تم اختيار المحامية نورة الوندة القحطاني للترافع رسمياً عن رعايا السفارة الأمريكية في الرياض، لتصبح أول محاميةٍ سعودية تُعتمد للدفاع عنهم.


وتعدُّ الوندة من المحاميات المتمرسات بالترافع في القضايا الكبرى، إذ اعتمد الدكتور وليد الصمعاني، وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، عام 2018 قراراً يتيح للمتهم الذي ليست له القدرة المالية في الجرائم الكبيرة ندب محامٍ للدفاع عنه على نفقة الدولة، وفقاً لآليةٍ، توفر الضمانات القضائية للمتهم، ثم تمَّ ترشيح محامياتٍ سعوديات للعمل ذاته في العام الماضي، وفق معايير محددة، وتحت إشراف لجنةٍ مختصة، وكانت الوندة من أوائل المرشحات لذلك.


وعن هذه الخطوة، قالت المحامية نورة: "جاء ذلك بتوفيق الله أولاً، وتأكيداً لما توليه حكومتنا الرشيدة، حفظها الله، بقيادة سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسيدي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، من اهتمامٍ بكل المجالات، منها مجال المحاماة، كما أن هذه الخطوة تتماشى مع الرؤية السعودية الغالية 2030 في تمكين المرأة، وتجديد التأكيد بأنها شريكة رئيسة في العملية التنموية لبلادنا المباركة".


وأضافت "تشهد السعودية قفزات هائلة عاماً بعد آخر، لاسيما في مهنة المحاماة التي حصلت فيها المرأة على كامل حقوقها من حيث استخراج رخص المحاماة والتوفيق، ورخصة الوساطة والإصلاح، واستطلاعات المشاركة في التحكيم، علاوةً على التعامل الراقي الذي نجده من المعنيين بهذا الشأن في المحاكم، أو السجون، أو غيرها".


وتابعت المحامية نورة "إنه لفخر كبير أن أحمل علم بلدي، وأجد الثناء من القنصل الأمريكي أثناء حضوره إحدى الجلسات التي بموجبها تم اعتمادي لأكون أول محامية سعودية معتمدة من السفارة الأمريكية".