اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا لا يُعتبر العنكبوت من الحشرات؟

ظهرت العناكب على كوكبنا منذ زمن بعيد، منذ نحو 400 مليون سنة. ويُعتقد أنها نشأت من سلف شبيه بسرطان البحر. ظهرت الحشرات بعد نحو 100 مليون سنة وابتكرت طبقة منفصلة. يعيش نحو 40 ألف نوع من العنكبوتية على الأرض اليوم.

مفصليات

7065131-1851138636.jpg
من المفصليات


أظهرت سيدتي نقلاً عن مجلة national geographique تنتمي العناكب إلى مجموعة من الحيوانات تسمى «العناكب»، وتمثل أنواع المفصليات. تعدّ العقارب والعث والقراد أيضاً جزءاً من عائلة العنكبوتيات، وفي الحقيقة فإن فصيلة العنكبيات تمثل خطراً على الإنسان لأن منها ما هو شديد السمية.. الشكل الخارجي والتركيب الجسماني هو أول العوامل التي تفرق بين مختلف الأنواع داخل عالم الحيوانات الواسع، وعند الحديث عن الفروق المثبتة على عدم انتماء العنكبوت إلى عالم الحشرات، فكان لابد من التطرق إلى فروق التركيب الجسدي بينهما، والتي يمكن حصرها في الاختلافات الجوهرية التالية

اختلافات جوهرية

7065136-2090693258.jpg
اختلافات جوهرية


العنكبوت على مختلف أنواعه يمتلك 8 أرجل مفصلية، تتميز بشكلها شبه المقوس في أغلب الأنواع، أربعة منها يتجهون إلى الأمام أما الأقدام الأربعة الخلفية فتكون بالاتجاه المُعاكس، أما الحشرات على اختلافها فتتميز بامتلاكها 6 أرجل فقط.
علماء التشريح حين أجروا أبحاثهم على الحشرات أصابتهم حالة من الذهول، وذلك بسبب تعقيد تكوين عيون الحشرات، مما جعلها تُصنف ضمن الكائنات ذات العيون المركبة، أما العنكبوت فهو على العكس فتركيب عيونها يدرجها ضمن تصنيف ذوي العيون بسيطة التركيب.

تركيب جسماني مختلف


من حيث التركيب الجسماني العام فإن أجسام الحشرات تنقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، هي الرأس يليها الصدر، ثم الجزء الثالث والأخير هو البطن، أما بالنسبة للعناكب فأجسامها تنقسم إلى جزئين فقط، هما الرأس والصدر اللصيق به ويعتبر امتداداً له.
وفي النهاية الفرق الظاهري المميز الذي يمكن لأي شخص ملاحظته، هو أن أغلب الحشرات تمتلك أجنحة ومنها فصائل طائرة، أما العنكبوت على اختلاف أنواعه يفتقر للصفة والمظهر.
تنتمي العناكب إلى مجموعة أكبر من الحيوانات تسمى «المفصليات»، والتي تشمل أيضاً الحشرات والقشريات (سرطان البحر وسرطان البحر والجمبري). هذه أكبر مجموعة في مملكة الحيوان! ما يقرب من 80% من جميع الحيوانات من هذه المجموعة... وهذا سيكون أكثر من مليون نوع مختلف!.