بالانفوغراف.. حقوق الإنسان توضح حقوق العمال لدى أصحاب العمل

حقوق الإنسان توضح عدداً من حقوق العمال لدى أصحاب العمل
حقوق الإنسان توضح عدداً من حقوق العمال لدى أصحاب العمل
انفوغراف حقوق الإنسان
3 صور

نشرت هيئة حقوق الإنسان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انفوغراف، أوضحت من خلاله عددًا من حقوق العمال لدى أصحاب العمل.

وقالت الهيئة، في رسائل توعوية على حسابها في موقع "تويتر"، إن العامل من حقه عدم تحمل أي رسوم تخص رخصة العمل أو الإقامة أو التأمين الصحي.

وأكدت الهيئة، أنه من حق العامل على صاحب العمل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحمايته من الأخطار والأمراض الناتجة عن العمل، وعدم تحميله أي مبالغ لقاء توفير هذه الحماية.

وأشارت هيئة حقوق الإنسان، إلى أنه لا يجوز نقل العامل من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته، أو تكليفه بعمل يختلف جوهرياً عن العمل المتفق عليه، إلا بموافقة خطية من العامل.

وكانت حقوق الإنسان، قد أوضحت في وسابق أن الأنظمة السعودية ألزمت أصحاب الأعمال بإصدار لائحة لتنظيم العمل داخل المنشآت، وفق النموذج المعد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق العاملين في هذه المنشآت.

وقالت هيئة حقوق الإنسان، في بيان لها، إن هذه اللوائح يجب أن تتسم بالوضوح والشفافية، وتحمي مختلف الأطراف، على أن توضع في مكان واضح داخل المنشأة.
وأضافت هيئة حقوق الإنسان، في بيانها، أنه يجوز تضمين اللائحة شروطًا وأحكامًا إضافية بما لا يتعارض مع النظام.