اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

14 ألف سبيكة وألف صندوق ذهب تغزو شوارع أمستردام

14 ألف سبيكة وألف صندوق ذهب تغزو شوارع أمستردام
14 ألف سبيكة وألف صندوق ذهب تغزو شوارع أمستردام
14 ألف سبيكة وألف صندوق ذهب تغزو شوارع أمستردام
14 ألف سبيكة وألف صندوق ذهب تغزو شوارع أمستردام
4 صور

نقل البنك المركزي الهولندي «DNB» مخزونه المحلي من الذهب، وهو 14 ألف سبيكة وزهاء ألف صندوق من العملات الذهبية، من مقره في أمستردام إلى خزانة ضخمة بمدينة هارلم القريبة، في عملية دقيقة وحراسة مشددة -حسب ما ذكره البنك المركزي في بيان رسمي.


بحسب موقع «Newsab» فإن بجانب السبائك التي تبلغ قيمتها 10 مليارات يورو «11.7 مليار دولار»، نقل البنك سندات بقيمة 4.5 مليارات يورو أخرى «5.3 مليارات دولار» في العملية التي قادتها الشرطة العسكرية الملكية الهولندية.


وتم نقل النقود والذهب «نحو 20 كيلومتراً» في شاحنات حرستها الشرطة العسكرية المسلحة، وسط طوابير من الدراجات النارية التابعة للشرطة، وتحت رقابة مروحية تابعة للشرطة حلقت في سماء المنطقة.


وبدأت العملية، الجمعة الماضية، وانتهت بعد ظهر السبت، في ما قالت الشرطة العسكرية في بيان إن «العملية التي تم التخطيط لها بعناية تمت بسلاسة وأمان».


وجاءت هذه الخطوة بسبب تجديد مقر البنك المركزي في أمستردام؛ حيث ستنقل السندات وذهب البنك، بشكل دائم، إلى قبو لم يتم بناؤه بعد في مدينة زيست وسط البلاد.


ينتقل ذهب «DNB» مؤقتاً من أمستردام إلى هارلم، ولكنه سيكون موجوداً في مركز «DNB Cash» الجديد الذي سيتم بناؤه في «Zeist»، وسيتم استخدامه في عام 2023.


يُشار إلى أن البنك المركزي الهولندي لا يخزن كل ما لديه من ذهب في هولندا، كما يمتلك احتياطيات كبيرة أكثر من 600 طن من الذهب مخزنة في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.


وجاء في البيان أن مخزون الذهب في البنك المركزي الهولندي يُعتبر بمنزلة الثقل الموازن لبعض العملات المعدنية والأوراق النقدية الهولندية. نظراً لوجود ذهب في خزائن «DNB» ولوجود احتياطيات من العملات «مثل الدولار»؛ فإننا على ثقة بأن الأوراق النقدية التي لدينا تساوي حقاً المبلغ الموجود عليها.


بالإضافة إلى ذلك، هناك دور خاص للذهب. بعد كل شيء، يمكن أن تنخفض أسعار الأسهم والسندات، في الحالة القصوى إلى الصفر. لكن الذهب يحمل دائماً قيمة معينة، حيث قال البنك إن مخزون الذهب هو 14000 سبيكة ونحو 1000 صندوق من العملات الذهبية.