أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. الجبل الأبيض يأسر قلوب السعوديين ورحالة العالم

يُعد «الجبل الأبيض» الذي يقع شمال السعودية في حرة خيبر، من الأماكن النادرة على كوكب الأرض -وفقاً لوكالة ناسا الفضائية-، وهو ذو فوهات بركانية متعددة بلغت 200 في المنطقة الفاصلة بين المدينة المنورة وحائل.

سر لونه الفاتح


وتكونت الأخاديد الجيولوجية للبركان الأبيض نتيجة انفجار طال هذا البركان قبل آلاف السنين، وأرجع علماء الجيولوجية لون البركان الفاتح لخروج غازات ورماد تحتوي على مادة السليكون خلال انفجار البركان.
وتُحيط بفوهة البركان نباتات صحراوية نادرة جعلت من الجبل الأبيض ظاهرة جيولوجية نادرة تجذب عشاق الطبيعة.

الموقع


ويقع الجبل الأبيض الذي يمتاز باعتدال درجة حرارته، شرق الثمد على مسافة 70 كم وعلى بعد حوالي 56 كم جنوب غربي الحائط من منطقة حائل. ويعتبره الجيولوجيون أحد منابع الحياة، حيث يبدأ منه وادي الرمة الشهيرة الذي يمتد شرقاً على مسافة 800 كلم، وتجري بعض السيول إلى غرب الجبل فتصل إلى خيبر حتى تختلط مع مياه أودية أخرى فتصب في البحر الأحمر.
ورغم صعوبة الوصول للجبل الأبيض، إلا أنه يحظى بزيارة العديد من رحالة العالم وهواة الرحلات ومحبي الطبيعة، خصوصاً في فصل الشتاء. ويفضل محبو الرحلات السير على الفوهة العملاقة الخامدة، والتقاط الصور الرائعة لهذا المنظر المختلف عن البراكين الأخرى في السعودية، فالمنطقة منبت لأنواع متعددة من النباتات. وتمتاز بأجوائها الباردة صيفاً إلى حد كبير.


مهرجانات وفعاليات


وفي السنوات الأخيرة بات يُقام في المنطقة العديد من الفعاليات من بينها مهرجان الجبل الأبيض، والذي من شأنه أن يتعرف الزوار على معالم محافظة خيبر وتاريخها والاستفادة من طبيعة المكان وتوفير تجربة ثقافية وترفيهية مميزة
وتتضمن فعاليات المهرجان عروضاً للطيران الشراعي وعروضاً للخيول العربية والإبل وسباق للسيارات والمحاورات والأمسيات الشعرية ورحلات السفاري، وهناك أقسام مخصصة للفن التشكيلي والفوتوغرافي والفنون الشعبية، بالإضافة لأقسام الأسر المنتجة والأطفال.


«الجبل الأبيض» في كتب المؤرخين

الجبل الأبيض


- عاتق البلادي في كتابه (معجم معالم الحجاز) قال «الجبل الأبيض جبل ضخم يرى شرق الثمد على مسافة (70) ميلاً تقريباً».
- وقال حمد الجاسر في كتابه (معجم شمال المملكة) «الأبيض سلسلة من جبال حرة خيبر، في وسطها، شرق مدينة خيبر، هي أبرز قمم الحرة، وتدعى جبال الأبيض أيضاً».
- وقال عبدالله بن صالح العقيل في (وادي الرمة وروافده) «الجبل الأبيض هو الذي يبدأ منه مصب وادي الرمة، وهو بدايته الأصلية من السفح الشرقي لهذا الجبل، وهذا الجبل يمثل قمة حرة خيبر، وهو أعلى جبل في نجد، يقع على بعد حوالي (56) كيلو جنوب غربي الحائط من منطقة حائل، ويرتفع هذا الجبل أكثر من (6000) قدم أي (2092) متراً فوق سطح البحر».

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X