أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فلكي سعودي: أكتوبر موسم البرد والإنفلونزا والحساسية وأمراض العيون

الدكتور عبدالله المسند
فصل الخريف
توقعات بهطول أمطار خلال هذا الشهر على العديد من مناطق السعودية

حذر الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والخبير الفلكي، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات)، من شهر أكتوبر مشيراً، إلى أنه موسم الحساسية.


وقال الدكتور المسند، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أكتوبر عادة يكون موسم الحساسية وأمراض البرد والإنفلونزا وأحياناً أمراض العيون، هذا والله أعلم.


وفي ذات السياق، فقد توقع أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أن تتشكل السحب التي قد يكون بعضها ممطراً اليوم على أجزاء محدودة من مرتفعات جازان وعسير والباحة ومكة وقد تتوسع حتى أجزاء من منطقة المدينة.


وكان أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة (تسميات) الدكتور عبدالله المسند، قد أبان في وقت سابق أن يوم الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر هو أول فصل الخريف (الاعتدال الخريفي)، ونعني به نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف.


وأبان أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، أنه وفقاً لحركة الشمس وتعامدها على خط الاستواء فإن الخريف يدخل في 22 أو 23 سبتمبر، وفى السعودية يدخل الخريف في 1 أكتوبر.


وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقعت في تقريرها عن حالة الطقس للأيام المقبلة، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق (جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة ،المدينة المنورة).


ويعتبر فصل الخريف مناخاً ملائماً يساعد على تهيج أمراض تنفسية كثيرة، خاصة أمراض الحساسية بأنواعها، فتكثر الإصابة بالحساسية الموسمية، كما تزيد وطأة المرض لدى الفئة التي تعاني من الحساسية المزمنة، كما يتسبب هذا الموسم بالإصابة بالبرد والإنفلونزا، وكذلك حساسية الأنف، وحساسية العيون، ولذلك يجب العناية بالصحة بشكل جيد مع حلول هذا الفصل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X