لايف ستايل /سياحة وسفر

أقدم مدن العالم

المدن، التي صمدت أمام اختبار الزمن، تكشف عن أكثر من ندوب التاريخ بل عن التأثير في الحضارة الإنسانية. وهي تفخر بالعمارة الجميلة والقصص المدهشة. في الآتي، لمحة عن أقدم مدن العالم.


دمشق


يُعتقد على نطاق واسع أن دمشق هي أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم، مع وجود أدلّة إلى سكن فيها يعود إلى ما لا يقل عن 11000 سنة. جعل موقعها، واستمرارها، منها رابطًا للحضارات. تأوي المنطقة الحضرية اليوم حوالي 2.5 مليون نسمة، وفي سنة 2008 تم تسميتها عاصمة للثقافة العربية.

تابعوا المزيد: أقدم المواقع الأثرية في العالم


أثينا


أثينا، هي الموطن القديم للفلسفة، ومسقط رأس الحضارة الغربيّة، مع تاريخ من السكن يعود إلى ما قبل أيام سقراط وأفلاطون وأرسطو بوقت طويل. كانت المدينة مأهولة بالسكان بشكل مستمر لـ 7000 سنة على الأقل. يرجع تاريخ أقدم وجود بشري معروف في أثينا إلى ما بين الألفية 11 و 7 قبل الميلاد. اليوم لا تزال المدينة قائمة، بخاصة جوهرتها "الأكروبوليس".


بلوفديف


كانت بلوفديف في الأصل مستوطنة تعرف باسم فيليبوبوليس عند الإغريق، ومدينة رئيسة للرومان. كما حكمها العثمانيون لبعض الوقت. تتمتع المدينة الجميلة بتاريخ غني يعود إلى آلاف السنين. يرجع تاريخ إثبات السكن إلى 6000 سنة. لا تزال اليوم ثاني أكبر مدينة في بلغاريا مركزًا اقتصاديًّا وثقافيًّا وتعليميًّا هامًّا.


الفيوم


تحتلّ مدينة الفيوم المصرية منطقة على نهر النيل استضافت مستوطنات بشرية لآلاف السنين، بما في ذلك مدينة شديت القديمة. كان سكان شديت يقدسون تمساحًا حيًّا يُدعى بيتسوتشوس باعتباره تجسيدًا لقوة عليا تدعى سوبك، مما ألهم الإغريق ليطلقوا على المدينة اسم "كروكوديلوبوليس". دعمت المنطقة المجتمعات الزراعية منذ أكثر من 6000 سنة، على الرغم من انخفاض عدد سكانها على ما يبدو لعدة قرون بسبب الجفاف، لتنتعش في النهاية منذ حوالي 4000 سنة. اليوم، الفيوم هي موطن لحوالي 350.000 شخص.


جبيل


على الرغم من وجود أدلة إلى الاستيطان منذ 7000 سنة، إلا أن جبيل كانت مدينة مستمرة منذ حوالي 5000 سنة. اشتهرت المدينة في العصور القديمة بأنها أقدم مدينة في العالم. ومن المثير للاهتمام أن الكلمة الإنجليزية التي تشير إلى "الكتاب المقدس" مشتقة من "بيبلوس" لأنه تم استيراد ورق البردي إلى اليونان من خلال جبيل.


أربيل


قلعة أربيل، المعروفة أيضًا باسم قلعة هولير، هي تلّ اصطناعي ومركز مدينة أربيل التاريخي، وتقع في ما يُعرف اليوم بإقليم كردستان العراق. هي تشكلت ببطء نتيجة الاحتلال البشري الذي بدأ منذ حوالي 6000 سنة، وارتفعت في النهاية 30 مترًا، لكن ما لبثت أن انهارت هياكل الطوب. تمثّل راهنًا أحد مواقع اليونيسكو للتراث العالمي، وتحيط بها مدينة يزيد عدد سكانها عن 850.000 نسمة.

تابعوا المزيد: أشهر الأماكن السياحية في الشارقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X