أسرة ومجتمع / إسألوا خالة حنان

اكتب سؤالك هنا وتلقى الإجابة من خالة حنان

المشكلة: كيف أستمتع بالعيش بمفردي؟

السؤال


مرحباً.. اسمي منى، عمري 19 سنة، أستعد للدراسة بعيدة عن عائلتي والسكن لوحدي، وهذه السنة ستكون الثانية، في السنة الأولى عانيت كثيراً من ابتعادي عنهم وليس لديّ صديقات، وعانيت من فترة لم أرغب بالدراسة فيها، وألاحظ نفسي بأن الناس أحسن مني وأنني لا أجيد شيئاً جميلاً أقوم به، ولا أعلم ما المشكلة؟ أخاف كثيراً وأريد أن أتحسن وأستمتع بالعيش بمفردي.. بم تنصحينني خالة حنان؟ وشكراً.
«منى».

رد خالة حنان

1 أنصحك يا صغيرتي بالتفكير والعمل على الآتي:
2 كوّني صداقة متينة مع واحدة أو اثنتين من زميلات الدراسة؛ لتقوية بعضكن البعض في العيش بعيداً عن الأهل والوطن.
3 انضمي إلى أحد مراكز التطوع وبرمجي وقتك لتقدمي لهم ساعات خاصة خلال العطلة الأسبوعية، تدربين فيها نفسك على أنواع العطاء الاجتماعي أو الإنساني؛ مما يقوي شخصيتك ويعزز ثقتك بنفسك.
4 احرصي على تعلم لغة البلد الذي ستعيشين به ليسهل عليك التعامل اليومي.
5 عززي ثقافتك العامة بالاطلاع على المعلومات حولك، من خلال القراءة وخاصة بعض الكتب وليس فقط عبر النت والمواقع الخفيفة السطحية!
6 أبعدي عن ذهنك التفكير بأن الناس أحسن منك، وذلك بالتوقف عن المقارنة، وحين تلتقين أشخاصاً جيدين فكري أنك تستطيعين أن تكوني مثلهم وأحسن، وابدأي بتحسين تصرفاتك أو تعلم ما سبقوك إلى تعلمه!
7 أخيراً، اعلمي يا حبيبتي أن أفكارك وشخصيتك ستتطور مع نموك في العمر والتجربة؛ فكوني ذكية واستفيدي من هذه المرحلة من عمرك؛ لتكوّني لنفسك ثروة من المعرفة والنجاح والشخصية الواثقة، وهي أمور سهلة تستطيعين تحقيقها إذا اتبعت البرنامج الذي قدمتُه لك!! وفقك الله.

أضف تعليقا

X