اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حرائق ضخمة تلتهم مساحات شاسعة من لبنان وسوريا

5 صور

باتت الأزمات والكوارث في السنوات الأخيرة تشكل جزءًا من تاريخ سورية ولبنان، لتنشغل كافة وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي بتناقل ما حل عليهما من دمار وخراب، فمنذ صباح اليوم السبت بث التلفزيون السوري مشاهد من مناطق بدأت النيران بالتهامها بصورة مرعبة لتقف كل الكلمات عاجزة عن وصف مدى فظاعتها ومأساويتها.

 

وقد واصل فرق الإطفاء العمل على إخماد هذه النيران التي امتدت على مئات الهكتارات في أرياف محافظات اللاذقية وطرطوس (غرب)، وحمص (وسط). كما اشتعلت النيران في مناطق عديدة في لبنان وسوريا، مُخلفة أضرارًا في مساحات واسعة النطاق، وسط صعوبات كبيرة تعرقل من إخمادها.

 

وفي لبنان قالت مديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية إنّ عناصرها عملوا منذ ليل الخميس على إخماد النيران في مساحات شاسعة من الأحراج في العديد من المناطق اللبنانية، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الرسمية.

 

وأضاف البيان أنّ الدفاع المدني يواصل العمل على السيطرة النيران في مناطق أخرى في جنوب لبنان، بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية واشتداد سرعة الهواء.

 

وكانت لقطات مصورة جرى تناقلها عبر الشبكات الاجتماعية قد أظهرت مشاهد مرعبة من حرائق لبنان التي اندلعت منذ يوم الخميس، ليبلغ عددها أكثر من 100 حريق في أحراج عدة في جنوب وشمال وشرق البلاد ومنطقة الشوف الجبلية.

 

 أما وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فبينت أنّ الحرائق شبت في مناطق عدة بريف محافظة طرطوس الساحلية، موضحة أنّ أضرارًا كبيرة لحقت بمساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية والبيوت البلاستيكية، ولم تفلح جهود الأهالي وأجهزة الإطفاء وقوات الجيش السوري في تفادي هذه الكارثة.

 

بدوره قال قائد فوج الإطفاء في طرطوس العقيد "سمير شما": "هناك صعوبة كبيرة في السيطرة على هذا الحريق حيث أسهمت شدة الرياح وعدم وجود خطوط نار وطرق زراعية للوصول إلى تلك الأراضي، إضافة إلى وعورة المنطقة جغرافيا في ازدياد مساحة الحريق". مضيفًا:" أنّ الوضع صعب، ونحن نسعى جاهدين من أجل السيطرة على الحريق ضمن الإمكانيات المتاحة وبكل طاقتنا البشرية والآلية".

 

يذكر أنّ "سانا" أشارت إلى أنّ فرق الإطفاء والدفاع المدني تتعامل مع أكثر من 50 حريقًا في مناطق متفرقة من محافظة طرطوس، بينها عدة "حرائق ضخمة".

 

يشار إلى أنّ وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أعلنت يوم الجمعة عن وفاة شخصين في اللاذقية جراء الحرائق التي دفعت بعائلات عدة للنزوح بعد اقتراب النيران من منازلها.