لايف ستايل /تدبير منزلي

طريقة عمل ملمع الخشب

طريقة عمل ملمع الخشب

يمثّل كساء الأرضيّات بالخشب خيارًا مفضّلًا لكثيرين، لدوره في إثراء إطلالة الديكور. ويقضي تنظيف الأرضيّات الخشب بالبعد عن استخدام مواد كيميائية قاسية، فهناك العديد من الوصفات المنزلية المتاحة لهذا الغرض.


منظف خشب منزلي الصنع


لإعداد منظف للخشب في المنزل، يضاف كل من الخل والماء، بنسبتين متساويتين إلى زجاجة ذات بخاخ. بعد مزج المكونين، تضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. تغلق الزجاجة، وترجّ جيدًا. علمًا أنه في كل مرة يستخدم فيها الملمع، ترج الزجاجة جيدًا.

تابعوا المزيد: خطوات تعقيم مفاتيح البيت


منظف الخشب


إذا كان الخشب يحتاج إلى تعزيز مظره، يعد منظف له عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الخل مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في زجاجة ذات بخّاخ. وللاستخدام، تبلّل قطعة قماش بالخليط، لتنظيف الخشب، وتحسين مظهره، مع الإشارة إلى أن القليل من هذا الخليط فعال جدًّا، لذا تجنبي المبالغة في إضافته.


رذاذ لإزالة الغبار عن الخشب


لمنظف منزلي يخلّص من الغبار والأوساخ اليومية، فإن الوصفة الآتية ناجعة: كوب من الماء ونصف الكوب من الخل الأبيض وملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى 15 قطرة من زيت الليمون. تضاف المكونات المذكورة إلى زجاجة فارغة ذات بخاخ. تغلق الزجاجة، وترج مرارًا. وتستخدم قطعة قماش من الـ"مايكروفايبر" مبللة في المزيج، للتنظيف.


منظف للأرضيات يخلو من الخل


إذا كانت رائحة الخل الأبيض لا تروق لك، يمكن إعداد المنظف اليومي للخشب، من المكونات الآتية: 4 أكواب من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من الصابون القشتالي و10 قطرات من زيت الليمون الأساسي. تخلط المكونات في زجاجة ذات بخاخ، وتغلق، وترج جيدًا. يرش المحلول على الأرضية الخشب، ثم يمسح بممسحة قماش ناعمة. إذا لم يكن لديك زيت الليمون العطري، فإنه تجدر الإشارة إلى أنه مكون اختياري غرضه إضفاء الرائحة الجذابة على الأرضيات الخشب.


منظف للخشب الداكن


لهذه الوصفة، ستحتاجين إلى نصف الكوب من خل التفاح وزيت الزيتون البكر الممتاز وعصير الليمون وزيت اللافندر الأساسي (اختياري) والجلسرين (اختياري) وزجاجة رذاذ وقطعة قماش ناعمة. يزيل خل التفاح الأوساخ والدهون التي يصعب إزالتها عن الخشب. كما سيعمل عصير الليمون كمطهر للأرضيات، وسيرطبه زيت الزيتون ويحمي أرضية منزلك. تمزج المكونات في زجاجة ذات بخاخ، مع رجها جيدًا.


ملمع أرضيات منزلي


أدوات التنظيف


الأرضيات الخشب صعبة في التنظيف، لإمكانية خدشها بسهولة، عند استخدام نوع خاطئ من القماش. أفضل نوع مماسح هو ذلك المصنوع من الألياف الدقيقة (مايكروفايبر)، لمنع ترك أي علامات على الأرضيات.


نصائح


• تذكري كنس الأرضيات جيدًا بمكنسة كهربائية (أو يدوية)، قبل استخدام ملمع الأرضيات المنزلي. إذا بدأت تنظيف الأرضيات، مع وجود بقايا الأوساخ على السطح، فلن يكون الأمر ذو فائدة.
• للمعان يدوم، مرري فوق الأرضية التي تم تنظيفها حديثًا قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة. • سارعي إلى تنظيف مكان أي انسكاب وبقع وأي أوساخ قد تتسبب بالخدش.

تابعوا المزيد: تنظيف سماعات الأذن الذكية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X