أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

افتتاح ملتقى شباب الحدود ببورسعيد

افتتاح ملتقى شباب الحدود ببورسعيد
افتتاح ملتقى شباب الحدود ببورسعيد
افتتاح ملتقى شباب الحدود ببورسعيد
افتتاح ملتقى شباب الحدود ببورسعيد
افتتح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات الملتقى الثقافي الخامس لشباب الحدود الذي تنظمه الهيئة ضمن مشروع «أهل مصر» بقصر ثقافة بورسعيد. بدأت فعاليات الافتتاح بالسلام الوطني أعقبها دقيقة حداد على روح الفنان محمود ياسين ابن محافظة بورسعيد، ثم تم عرض فيلم تسجيلي عن محافظة بورسعيد والإنجازات التي تمت بها والمشروعات الجاري تنفيذها في ظل عملية التنمية المستمرة، كما تم عرض فيلم تسجيلي آخر عن بورسعيد ما بعد التنمية وتنفيذ المشروعات العملاقة بها.
وكانت فعاليات الملتقى قد بدأت بجلسة تعريفية تمهيدية، ثم انطلقت أعمال الورش الفنية والحرفية للملتقى، ففي ورشة الجلود قام الدكتور ماجد حماد بتدريب الشباب على طرق وأساليب التشكيل المختلفة؛ تمهيداً لتنفيذ عدد من المشغولات الجلدية وهي طريقة التجسيم مع التخريم والجدل، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأحزمة الحريمي والرجالي بشكل بسيط هذا إلى جانب إلقاء الضوء على تنفيذ أحد المشروعات الصغيرة.
وفي ورشة الطرق على النحاس مع جلال عبد الخالق تم البدء في تنفيذ مجموعة لوحات نحاس من فن الريبوسيه، وجدارية تعبر عن روح وثقافة بورسعيد، بالإضافة إلى ورشة نحت على الصدف تعبر عن تراث بورسعيد، كما عرف الشباب على الخامات والأدوات فن الريبوسيه منها النحاس الأحمر، أدوات الضغط من الخلف «الأزاميل« لعمل الغائر والبارز.
أما الصدف فهو أبيض أسترالي مسطح تمهيداً لعمل أطباق من الصدف باستخدام آلة مواتير، آلة الفريزة للتشكيل تمهيداً لعمل لوحات السمسمية، صياد السمان، صياد السمك، شاي الزردة «تراث بدوي».
وفي ورشة النسجيات المستحدثة تم عرض بعض النماذج من فن النسيج المستحدث بعدة طرق مع الشرح النظري لكيفية تنفيذه، منها عمل تصميم على الشبك الكتان لعمل خدادية بألوان مختلفة من خيط البافي، كما تم تدريبهم على كيفية عمل لوحات بفن النسيج الوبري بشرائط الساتان عرض 8 مللي، إضافة إلى كيفية عمل شنطة كروس من خيط الصوف على قماش الإيتامين، كما تم استكمال فعاليات ورشة الدراما المسرحية مع المخرج محمد الملكي، وورشة المراكب التراثية مع سعيد الباجوري، والورشة الأدبية مع الشاعر سيد منصور، بالإضافة إلى ورشة تنفيذ الديكور السينمائية مع الدكتور مروة عزب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X