اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم العالمي للإحصاء

سيتم الاحتفال باليوم العالمي الثالث للإحصاء في جميع أنحاء العالم في 20 أكتوبر 2020 تحت شعار «ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها». يعكس هذا الموضوع أهمية الثقة والبيانات الموثوقة والابتكار والصالح العام في النظم الإحصائية الوطنية.

اليوم العالمي للإحصاء


الاحتفال الثالث باليوم العالمي للإحصاء لعام 2020 هو بمثابة مسعى تعاوني عالمي تنظمه اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة.
وتُعد شعبة الإحصاء التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية بالأمم المتحدة هي المنسق العالمي للحملة، حيث تحدد الرسائل الرئيسية العالمية وتتيح موارد التوعية للبلدان والشركاء الآخرين من خلال ذلك الموقع.
وتعمل المكاتب الإحصائية الوطنية بوصفها مكاتب تنسيق وطنية تترجم المواد الترويجية إلى اللغات الوطنية وتنظم الفعاليات وجهود التوعية على الصعيدين الوطني ودون الوطني.
وتضطلع المنظمات الدولية بدور رئيسي في تضخيم الحملات على الصعيدين العالمي والإقليمي وتنظيم الفعاليات الخاصة بها.
وقال جون بولينجر، رئيس الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية إن المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية هي ركيزة النظام الإحصائي العالمي. وقد أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وهي قابلة للتطبيق عالمياً على جميع الدول وعلى الصعيدين الإقليمي والعالمي. يضعون المعايير للإحصاءات التي تخدم الصالح العام، وتساعد صانعي القرار على اتخاذ قرارات مبنية على أسس سليمة وتمكين الآخرين من مساءلة صانعي القرار عن وعودهم.


لقد سلط الوباء الحالي، الذي يحدث جنباً إلى جنب مع عقد العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تركيزاً حاداً على الأهمية الحاسمة للإحصاءات الرسمية الجديرة بالثقة التي تلبي متطلبات المبادئ الأساسية.
طرحت اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة في دورتها الحادية والأربعين (القرار 41/109)، التي عقدت في فبراير 2010، أن يتم تخصيص يوم في شهر أكتوبر 2010 بوصفه اليوم العالمي للإحصاءات.
وأقر بمقترحات اللجنة بأن الإحصاءات الموثوق بها في الوقت المناسب والمؤشرات على النمو في البلدان هما أمران لا غنى عنهما في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن سياسات رصد وتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية. وعليه، اتخذت الجمعية العامة قرارها 64/267 المؤرخ في 3 يونيه 2010 الذي اعتمدت بموجبه رسمياً يوم 20 أكتوبر 2010 بوصفه أول يوم عالمي للإحصاءات، تحت شعار «الاحتفال بالإنجازات الكثيرة للإحصاءات الرسمية».
وفي عام 2015، قررت الجمعية العامة تخصيص يوم 20 أكتوبر 2015 ليكون اليوم العالمي الثاني للإحصاء تحت شعار «بيانات أفضل من أجل حياة أفضل»، والاحتفال باليوم العالمي للإحصاء كل خمس سنوات في 20 أكتوبر.
ويحظى الاحتفال هذا العام بأهمية قصوى، حيث يتزامن الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء مع احتفال الأمم المتحدة بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشائها، حيث تم توقيع الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة في سان فرانسيسكو في 26 يونيو 1945 ودخل حيز التنفيذ في 24 أكتوبر عام 1945.