لايف ستايل /سياحة وسفر

القمم الأعلى في العالم

القمم الأعلى في العالم

هناك ما لا يقلّ عن 109 جبال ذات ارتفاعات تزيد عن 7200 متر فوق مستوى سطح البحر. تقع غالبية هذه الجبال على حافة الصفائح القارية الهندية والأوراسية. في الآتي، جولة على القمم الأعلى في العالم.


جبل إيفرست


هو أعلى جبل فوق مستوى سطح البحر، ويقع في سلسلة جبال Mahalangur Himal الفرعية في جبال الهيملايا. تمر الحدود بين الصين والنيبال عبر القمة. تم تحديد الارتفاع الرسمي الحالي البالغ 8848 مترًا، والرقم الأخير معترف به من قبل الصين والنيبال.
يجذب جبل إيفرست المتسلّقين المتمرسين، فهناك طريقان رئيسان للتسلق، أحدهما يقترب من القمة من الجنوب الشرقي في النيبال (المعروف باسم "الطريق القياسي")، والآخر من الشمال في التيبت. على الرغم من عدم فرض تحديات فنية كبيرة للتسلق على "الطريق القياسي"، إلا أن إيفرست يمثل مخاطر، مثل: ارتفاع درجات الحرارة والطقس والرياح، فضلًا عن الانهيارات الجليدية ومنحدر خومبو الجليدي.

تابعوا المزيد: وجهات سفر أمنة في ظل جائحة كورونا


جبل K2


K2 على ارتفاع 8611 مترًا فوق مستوى سطح البحر، هو ثاني أعلى جبل في العالم. يقع على الحدود الصينية الباكستانية، في منطقة جيلجيت بالتستان شمال باكستان، وبلدة دافدار في مقاطعة تاكسكورغان الطاجيكية ذاتية الحكم في شينجيانغ، بالصين. K2 هي أعلى نقطة في سلسلة جبال كاراكورام وأعلى نقطة في كل من باكستان وشينجيانغ.
يُعرف K2 باسم "الجبل المتوحش" بعد أن قال عنه جورج بيل، المتسلق في الرحلة الأمريكية سنة 1953، للصحافيين إنه "جبل متوحش يحاول قتلك." من بين أعلى خمسة جبال في العالم، فإن K2 هو الأكثر خطورةً: يموت متسلق للجبل في مقابل كل أربعة يصلون إلى القمة.
على الرغم من أن قمة إيفرست تقع على ارتفاع أعلى، إلا أن تسلق K2 هو أكثر صعوبةً، ويرجع ذلك جزئيًا إلى طقس أكثر قسوة.
تم الوصول إلى القمة للمرة الأولى من قبل متسلقين إيطاليين، وذلك في سنة 1954.


كانغشينجونجا


كانغشينجونجا هو ثالث أعلى جبل في العالم. يرتفع لـ 8.586 مترًا في قسم من جبال الهيملايا، ويُسمى Kangchenjunga Himal؛ يحده من الغرب نهر تامور، ومن الشمال نهر Lhonak Chu وJongsang La، ومن الشرق نهر تيستا. يقع بين النيبال وسيكيم بالهند، مع ثلاث من القمم الخمس (الرئيسة والوسطى والجنوبية) مباشرة على الحدود، والقمتان المتبقيتان (الغربية وكانجباشن) في منطقة تابليجونج في النيبال.

تابعوا المزيد: أجمل الوجهات السياحية الدافئة في شرق أسيا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X