أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

4 مفاهيم خاطئة حول سرطان الثدي

تصحيح المفاهيم الخاطئة للوقاية من سرطان الثدي

رغم كثرة حملات التوعية حول سرطان الثدي، وتعدُّد القنوات التَّوْعَوِيَّة وتوفُّر المعلومات الطبية الصحيحة، فإن انتشار المفاهيم الخاطئة حول سرطان الثدي ما زال حاضرًا، ويؤدي إلى عرقلة الجهود المبذولة. فانتشار المفاهيم غير الصحيحة في المجتمع يؤدي إلى اكتساب السيدات لسلوكيات خاطئة تجاه إجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي، وتتعدد هذه المفاهيم وتتنوع بدءًا من آلية الفحص وطُرق العلاج وانتهاءً بالأدوية الطبية والعشبية ورحلة علاج سرطان الثدي.



تصحيح المفاهيم الخاطئة



تقول يارا عبد الحميد، مدير إدارة الأبحاث والتطوير المهني المستمر بجمعية زهرة، إن جمعية زهرة حريصة على تصحيح المفاهيم الخاطئة، وتعزيز أهمية الكشف المبكر، وتمكين المجتمع من الوصول للمعلومات الصحية من مصادرها الصحيحة. فخلال شهر أكتوبر فعَّلت جمعية زهرة وسم #صحح_معلوماتك، الذي يعالج أبرز المفاهيم الخاطئة حول سرطان الثدي ويصححها ويتجاوب مع المجتمع بشكل فعّال لتصحيح المعتقدات.



الشكوى من الآلام



ومن أبرز المفاهيم الخاطئة حول سرطان الثدي، أنه ليس من الضروري إجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي طالما أن السيدة لا تشكو من أي آلام. ولتصحيح هذه المعلومة فنحن نؤكد أن المراحل المبكرة لسرطان الثدي قد لا يوجد فيها أي ألم أو إحساس بشعور مزعج، لذلك فإن الفحص المبكر والدوري باستخدام جهاز الماموجرام يسهم في الكشف عن الورم في مراحله المبكرة، مما يسهل العلاج ويزيد من نسبة الشفاء لأكثر من ٩٥٪ بإذن الله.



الخَزْعَة تؤدي إلى انتشار السرطان



ومن أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا، أن إجراء خزعة وأخذ عينة من الثدي يؤدي إلى انتشار السرطان. وفي الحقيقة إن الخزعة إجراء روتيني للتأكد من نوعية الورم وتحديد ما إذا كان حميدًا أو سرطانيًّا قبل الخضوع للجراحة. فالكثير من السيدات يعتقدن أنها تساهم في انتشار الورم السرطاني، وهذا لا يوجد له أي إثباتات علمية.



جهاز الماموجرام يسبَّب سرطان الثدي



ومن ضمن المفاهيم الخاطئة أيضًا، أن ضغط الثدي بواسطة جهاز الماموجرام يسبب سرطان الثدي، والحقيقة أن الضغط بواسطة جهاز الماموجرام يساعد في فصل أنسجة الثدي، للكشف عن أي كتل أو أورام، ويسهم في تثبيت الثدي في مكانه، ويقلل من ضبابية الصورة، ولا يوجد دليل علمي على أن ضغط الثدي يسبب السرطان.



سرطان الثدي لا يصيب إلا النساء



ومن أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا الاعتقادُ أن سرطان الثدي لا يصيب إلا النساء فقط، ولكن في الحقيقة يمكن لسرطان الثدي أن يصيب النساء والرجال أيضًا، ولكن الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان الثدي هي أكثر وضوحًا عند الرجال من النساء، بسبب قِلَّة أنسجة الثدي لديهم، وخصوصًا ظهور الكتلة. لذلك معرفة الرجال بالأعراض المتعلقة بسرطان الثدي قد تساعدهم على الاكتشاف المبكر بإذن الله.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X