حالات تسجيل المواطن في التأمينات الاجتماعية قبل بلوغ عمر الـ 60 أو بعده

التأمينات الاجتماعية
انفوغراف التأمينات الاجتماعية
3 صور

نشرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" انفوغراف، كشفت من خلاله عن الحالات التي يمكن من خلالها تسجيل مشترك سعودي في منشأة قطاع خاص قبل بلوغ عمر الستين أو بعده.
وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه لا يمكن للمشترك الذي عمره أقل من 60 عاما ويعمل كموظف حكومي خاضع لنظام التقاعد أن يسجل في التأمينات، بينما يسمح لغير الموظفين الحكوميين الذين لديهم معاش تقاعد مبكر بأن يقوموا بإيقاف المعاش، والتسجيل في تأمينات المعاشات، وتأمين الأخطار المهنية، تأمين التعطل عن العمل إذا كان أقل من 59 عاما .


وأشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى أنه إذا كان الفرد ليس موظف حكومي وليس له معاش تقاعد مبكر، فيمكن التسجيل في تأمينات المعاشات، وتأمين الأخطار المهنية، تأمين التعطل عن العمل إذا كان أقل من 59 عاما.


وأكدت المؤسسة العامة للتأمينات، أن من يتعدى عمره 60 عاماً يمكن له التسجيل في تأمين الأخطار المهنية إذا لم يكن لديه مدة اشتراك سابقة، ولديه مدة اشتراك سابقة استلم عنها تعويض دفعة واحدة، كما يمكن لمن لديه اشتراك لم يستلم عنها تعويض أن يسجل تأمينات المعاشات، وتأمين الأخطار المهنية.


وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قد أكدت في وقت سابق على أن المشترك يستحق المعاش العجز، إذا ثبت أن لديه عجز يمنعه من العمل .


كما أوضحت، أن هناك عدد من الشروط لاستحقاق المعاش التقاعدي، من بينها بلوغ سن الستين وتوفر مدة اشتراك لا تقل عن 10 سنوات .


وأضافت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يحق للمشترك صرف المعاش التقاعدي عند توفر مدة اشتراك لا تقل عن 300 شهر دون اشتراط للسن مع ترك العمل.


أما مصير معاش المتقاعد بعد وفاته، فقد كشفت التأمينات أن المعاش في هذه الحالة يتم توزيعه بالتساوي على أفراد أسرته المستحقين.