اليوم العالمي للإعلام الإنمائي

حددت الأمم المتحدة 24 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للإعلام الإنمائي أو لمعلومات التنمية؛ لإضفاء أهمية نشر المعلومات بالمجتمع. في عام 1972، وتحديداً يوم 17 مايو، أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لمعلومات التنمية؛ لجذب انتباه الناس نحو مشاكل التنمية، والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي لحلها. كما قررت الجمعية أن يتزامن هذا اليوم مع يوم الأمم المتحدة؛ للتأكيد على الدور المركزي للتنمية في عمل الأمم المتحدة.
اقترح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تدابير مختلفة لنشر المعلومات للرأي العام فيما يتعلق بمشاكل التجارة والتنمية. في 19 ديسمبر 1972، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 3038، وأعلنت يوم 24 أكتوبر يوماً عالمياً لمعلومات التنمية، ويقام في هذا التاريخ من كل عام منذ ذلك الحين.
تم الترويج لليوم العالمي لمعلومات التنمية من قبل العديد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة، وقد أطلعت الصفحة الرسمية للأمم المتحدة الناس على 17 هدفاً من أهداف التنمية المستدامة. تعترف هذه الأهداف وتتصدى للتحديات العالمية المستهدفة لتحقيقها بحلول عام 2030، وهي:

أهداف معلومات التنمية

7120496-250088761.jpg


- لا فقر.
- انعدام الجوع.
- صحة جيدة ورفاهية.
- تعليم ذو جودة.
- المساواة بين الجنسين.
- المياه النظيفة والصرف الصحي.
- طاقة نظيفة وبأسعار معقولة.
- العمل اللائق والنمو الاقتصادي.
- الصناعة والابتكار والبنية التحتية.
- تقليل التفاوتات.
- المدن والمجتمعات المستدامة.
- الاستهلاك والإنتاج المسؤولان.
- العمل المناخي.
- الحياة تحت الماء.
- الحياة على الأرض.
- السلام والعدل والمؤسسات القوية.
- الشراكات من أجل الأهداف.

7120491-2022309092.jpg


يتم تنظيم العديد من الأحداث؛ لتركيز الانتباه على العمل الذي تقوم به الأمم المتحدة، لا سيّما فيما يتعلق بمشاكل التجارة والتنمية. يستهدف العديد منها الصحفيين العاملين في مجموعة من وسائل الإعلام، بما في ذلك التلفزيون والراديو والصحف والمجلات ومواقع الإنترنت. يمكن أيضاً تنظيم حملات مباشرة في بعض المناطق. قد تستخدم هذه الإعلانات في الصحف وفي الراديو والتلفزيون، وكذلك الملصقات في الأماكن العامة.
في السنوات الأخيرة، فسرت العديد من الأحداث عنوان اليوم بشكل مختلف قليلاً. وقد ركزت هذه على الدور الذي يمكن أن تلعبه تقنيات المعلومات الحديثة، مثل الإنترنت والهواتف المحمولة، في تنبيه الناس وإيجاد حلول لمشاكل التجارة والتنمية. كان أحد الأهداف المحددة لليوم العالمي لمعلومات التنمية هو إعلام الشباب وتحفيزهم، وقد يساعد هذا التغيير على تعزيز هذا الهدف.