أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الزكاة والدخل توضح كيفية الإعفاء من غرامة التأخير

الزكاة والدخل توضح كيفية الإعفاء من غرامة التأخير
الزكاة والدخل
انفوغراف الزكاة والدخل

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عبر حسابها الرسمي هعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن مبادرة الإعفاء من الغرامات تشمل اعتراضات المكلفين القائمة لدى الهيئة على فرض غرامات التأخر في التسجيل.

وبيّنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المبادرة تُعفِي المكلفين المسجلين لديها من غرامات التأخر في تقديم الإقرار الضريبي، والتأخر في سداد الضريبة المستحقة، وذلك في حال تقديم إقرارات ضريبية كان يجب تقديمها قبل تاريخ 18 مارس 2020، وترتب على تقديمها بشكل متأخر استحقاق الغرامات النظامية، أو في حال تعديل إقرار سبق تقديمه، وترتب عليه مبالغ ضريبية مستحقة بالزيادة.

واشترطت الهيئة العامة للزكاة والدخل لإلغاء كافة الغرامات المستحقة من تاريخ استحقاقها الأصلي على الإقرارات غير المقدمة أو المعدلة والمبالغ المستحقة عليها، أن يتم السداد أو تقديم طلب خطة تقسيط في تاريخ لا يتجاوز 31 من شهر ديسمبر القادم.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه يتم إعفاء المكلف من غرامة التأخر في السداد، بشرط سداد الضريبة المستحقة وتوثيق التنازل عن الدعوى لدى الأمانة العامة للجان الضريبية وفق الإجراءات المعتمدة لذلك.

وأضافت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه يمكن التعرف أكثر على حالات الإعفاء التي تشملها المبادرة من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي.
وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل، قد دعت مؤخراً المكلفين الخاضعين لأحكام ضريبة القيمة المضافة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر سبتمبر الماضي والربع الثالث من هذا العام، وذلك في موعد أقصاه الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الجاري.

وحَثّت الهيئة المكلفين على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية بواسطة موقعها الإلكتروني (gazt.gov.sa)، تجنبًا لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و 25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها، وتجنبًا لغرامة التأخر في سداد الضريبة المستحقة، بواقع 5% من قيمة الضريبة غير المسددة.

وتعد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي تُشترى وتُباع من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X