فن ومشاهير /أخبار المشاهير

شاهد بالفيديو: شقيقة أحمد زكي تطلب فرض الحراسة على مقتنياته

مشروع متحف أحمد زكي لم ير النور حتى الآن

رغم استبعادها رسميا من إعلان الوراثة الشرعي، بدأت أسرة الفنان الراحل أحمد زكي أول تحرك قانوني للحفاظ على ميراثه من الأعمال الفنية والمقتنيات الخاصة، وطلبت فرض الحراسة عليها خوفا من ضياعها، بعدما تأخر مشروع تنفيذ متحف يضم هذه الثروة الفنية والشخصية، وثبوت ضياع بعضها واحتفاظ شخصيات مقربة من رامي بركات الوريث الشرعي لمقتنيات النجم الأسمر بدون وجه حق.

أحمد زكي
صراع على مقتنيات أحمد زكي بعد وفاة وريثه الوحيد هيثم

منى عطية شقيقة الفنان الراحل أحمد زكي أعلنت رسميا عن لجوء أسرة الراحل للقضاء لفرض الحراسة على مقتنيات شقيقها منعًا لإهدارها، وأوضحت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة" على التلفزيون المصري أن د. أشرف زكي، نقيب الممثلين أكد لهم عقب جنازة الراحل هيثم أحمد زكي، أن تلك المقتنيات سيتم وضعها في متحف خاص للحفاظ عليها، لكن مرت الشهور ولم يحدث شيء وفوجئت الأسرة بإهدار المقتنيات لدرجة أن محامي رامي ببركات الوريث الشرعي لهيثم أحمد زكي، يحتفظ ببعض تلك المقتنيات في مكتبه.

 

أشارت إلى أن أسرتها لا تطمع في ميراث أو ثروة الراحل أحمد زكي، ولكن كل ما يهمهم هو أرشيفه، وممتلكاته الفنية، التي تشهد على تاريخ فنان كبير في مصر والوطن العربي، موضحة أنها قدمت فيديوهات لهيئة المحكمة تثبت من خلالها إهدار مقتنيات أحمد زكي، والعبث بها، وفقدان بعض منها.

 

وطلبت شقيقة أحمد زكي من وزيرة الثقافة المصرية التدخل العاجل لمنع إهدار هذه المقتنيات، مؤكدة أنها دخلت العناية المركزة بعدما شعرت بالحزن على إهدار ميراث ومقتنيات شقيقها الراحل، ولن تتهاون في الدفاع عن ميراثه من مقتنيات.

 

وقالت ان محامي رامي بركات فتش في أوراق أحمد زكي الخاصة، وليس من حقه الاطلاع على أسراره الخاصة، وفضحها في وسائل الإعلام، مؤكدة أنها لا تقدر على مشاهدة أوراق شقيقها أو حتى الحصول على صوره، بينما محامي رامي بركات من حقه الحصول على كل المقتنيات.

 

رامي بركات ينفي التفريط في مقتنيات أحمد زكي

 

يذكر أن رامي بركات الأخ غير الشقيق للفنان الراحل هيثم زكي نفى سابقا كل ما تردد عن تفريطه في مقتنيات النجم الراحل أحمد زكي، وجدد وعده بتقديمها مع المخطوطات والوثائق النادرة، لتأسيس متحف خاص يحمل اسم الفقيد، لافتا إلى أنه باع الشقة وبعض الأثاث المتهالك فقط، علما أن مشتري الشقة حمدي هندي أكد سابقا أن عقد البيع تضمن كل محتوياتها ومن بينها وثائق ونسخ أصلية لأعمال الفنان الراحل.

 

رامي أضاف عبر مستشاره القانوني والمتحدث الرسمي باسمه في مصر بلال عبد الغني، أن ما تم بيعه من ممتلكات الفنان الراحل أحمد زكي هو شقة مكتب الهرم، وأن عقد بيع الشقة، لم يشمل أي متعلقات شخصية خاصة بالفنان الراحل أحمد زكي، مشيرا إلى أن ما شمله العقد عبارة عن أثاث متهالك فقط ومر عليه أكثر من 3 عقود، مشيرا إلى أن جميع المتعلقات تم نقلها ومتواجدة بحوزته، عدا صندوق واحد يحتوى على أوراق ومستندات متواجد داخل الشقة التي تم بيعها وتم الاتفاق مع المالك الجديد على تواجدها داخل المكتب على سبيل الأمانة لحين عودته من السفر.

 

 

وأشار المحامي، أنه رغم وجود توكيل رسمي عام له بالتصرف بالبيع، إلا أنه لم يوقع أي عقود خاصه بيع الشقة، وأن رامي عز الدين الوريث الشرعي للفنان هيثم أحمد زكي، هو من قام بتوقيع العقود أثناء تواجده في مصر.

 

وأضاف، أن الأوسمة والنياشين، والبايب الخاص بالفنان الراحل أحمد زكي والصور، والملابس والجوائز ما زالت موجودة.

 

وتابع: منذ وفاة هيثم شقيق موكلي تعهد بتسليم متعلقات الفنان الراحل أحمد زكي والحفاظ عليها، وإنشاء متحف أثري لحفظها، وهو ما يجري الأن بالتنسيق مع وزيرة الثقافة.

 

وأوضح أن تركة رامي عن أخيه غير الشقيق هيثم زكي تضمنت شقة بالمهندسين خاصة بالفنان الراحل أحمد زكى، وأخرى بشارع الهرم الخاصة بالراحل هيثم أحمد زكى، ومبلغ مالي 300 ألف بأحد البنوك، ومبلغ 200 ألف وثيقة تأمين وسيارتين، وأكدت فتوى الأزهر الشريف أن رامي هو الوريث الشرعي الوحيد لأخيه لعدم وجود ورثة آخرين من الدرجة الأولى.

 

شقيقة أحمد زكي تظهر للمرة الأولى

 

وتدخلت منى عطية جمعة شقيقة الفنان الراحل أحمد زكي في الأزمة منددة بالتفريط في مقتنيات شقيقها وطلبت تكاتف الجميع لجمع كل مقتنيات الفنان الراحل وعرضها في متحف يليق باسمه وتاريخه، لأنه ملك للشعب ولا يستحق أن نهمل تاريخه وذكرياته الرائعة.

 

وقالت عطية، خلال مقابلة تليفزيونية ببرنامج "التاسعة" على التلفزيون المصري مع الإعلامي وائل الإبراشي: أحمد زكى لم يكن أخا كبيرا فقط، لكنه كان بمثابة الأب"، لافتة إلى أنه أوصاها قبل وفاته بعدم الظهور في التلفزيون أو إجراء أحاديث صحفية عن حياته، ولذا فضلت كل أفراد الأسرة الابتعاد عن وسائل الإعلام احتراما لوصية أحمد زكي.

 

وتابعت قائلة: قررت الظهور ومخالفة وصية شقيقي بعدما علمت أن رامي عز الدين، الأخ غير الشقيق للفنان هيثم أحمد زكي، باع مكتب أحمد زكي في منطقة الهرم، وشقته في منطقة المهندسين ولم يحافظ على مقتنياته الشخصية التي علاها التراب ودمرها الإهمال.

 

اضافت: لا نحتاج أموالا ولا أي شيء، نحتاج فقط مقتنيات شقيقي التي أعتبرها ملكا للشعب المصري، فهو لا يستحق ذلك، حسبي الله ونعم الوكيل في رامي عز الدين، لأنه باع الشقة والمكتب ولم يهتم بمقتنيات أحمد زكي التي لا تقدر بثمن، ولن نسامحه على هذا التصرف.

 

أشرف زكي هدد بمقاضاة شقيق هيثم زكي

 

يذكر أن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مصر أعلن عزمه مقاضاة رامي عز الدين الأخ غير الشقيق للفنان الراحل أحمد زكي، بعدما قام بالتصرف في ممتلكات شقيقه بالبيع دون تسليم مستندات وأوراق وخطابات ومقتنيات نادرة للغاية للنجم الراحل أحمد زكي، كان من المقرر إيداعها في متحف خاص يحمل اسمه.

 

أشرف زكي أكد أن رامي عز الدين، الأخ غير الشقيق لهيثم أحمد زكي، قرر بيع شقة كان يمتلكها النجم الراحل أحمد زكي بـ 800 ألف جنيه، بعد أن ورثها عن أخيه هيثم، واحتوت الشقة على مقتنيات نادرة لأحمد زكي منها النسخ الكاملة لسيناريوهات أعماله الفنية كما تم بيع السيارة الخاصة للفنان الراحل، وتردد أن رامي فرط فيها رغم تعهده سابقا بتسليم كل هذه المقتنيات لنقابة المهن التمثيلية في مصر كنواة لإنشاء متحف خاص يخلد ذكرى الفنان الراحل.

 

وأضاف نقيب المهن التمثيلية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" على التلفزيون المصري: رامي ومحاميه لهفوا كل شيء ولم يدفعوا أي جنية صدقة جارية على روح هيثم أحمد زكي، وباعوا مكتب أحمد زكي بـ 800 ألف جنيه، وللأسف ضيعوا مستندات وأوراق وخطابات ومقتنيات نادرة للغاية لأحمد زكي. هذا جحود واضح للجميع.

 

وأعلن نقيب المهن التمثيلية، مقاضاة ورثة هيثم أحمد زكي بعد بيع مقتنيات الأسطورة أحمد زكي بهذا الشكل، وضياع تراثه الفني الكبير.

 

رغدة تشن هجوما على رامي بركات

 

وشنت الفنانة رغدة، هجوما مباشرا على رامي بركات الأخ غير الشقيق لهيثم أحمد زكي، بعد تفريطه في مقتنيات نادرة للنجم الراحل أحمد زكي، وكشفت رغدة للمرة الأولى عن احتفاظها بالنظارة الشهيرة للفنان وساعته مؤكدة أنها حصلت عليها اثناء مرافقتها له داخل المستشفى في أيامه الأخيرة.

 

وقالت رغدة خلال حوارها مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه التاسعة مساءً المذاع عبر فضائية القناة الأولى المصرية، إن رامي شقيق هيثم أحمد زكى من الأم هو وريث غير شرعي لمقتنيات احمد زكى، ورامي لم يعش في مصر واتولد وتربى في لندن ولا يعلم شيء عن أحمد زكى ولا صلة له بأحمد زكى وأسرته ولا علاقة له بتاريخ رمز من رموز الفن المصري.

 

وأضافت رغدة: كنت اتمنى أن يتوجه الوريث رامي إلى نقيب الممثلين وأسرة احمد زكى لإعطائهم مقتنيات احمد زكى ".

 

وتابعت رغدة:" عزة نفس وكرامة أحمد زكى يتم بيعها في الأسواق، ولو سبنا الموضوع كده روحه هتلعنا 100 ألف مرة يوميا.

 

وارتدت الفنانة رغدة، ساعة ونظارة الفنان الراحل أحمد زكى على الهواء، وعلقت على بيع مقتنيات أحمد زكى قائلة: ليست موروثا فنيا فقط أو أسرار شخصية ولكن اعتبرها شرف أحمد زكى الشخصي والفني.

 

حمدي هندي يؤكد شراء كل مقتنيات أحمد زكي

 

وأكد مشتري الشقة حمدي هندي أن مقتنيات أحمد زكي صارت ملكا خالصا له، ووافق مبدئيا على اقتراح من وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم بتشكيل لجنة لجرد ممتلكات الفنان الراحل تمهيدا لعرضها في متحف خاص، ولكنه طلب أن يكون شريكا في الإيرادات، ورفض تماما الوعد ببيع أو اهداء المقتنيات لأية جهة رسمية، لافتا إلى أن أحمد زكي توفى منذ 15 عاما وتساءل أين كان من يبكون على ضياع مقتنياته طوال هذه الفترة؟

 

وعقبت وزيرة الثقافة المصرية بتقديم اقتراح بالتعاون مع الشاري لضمان الحفاظ على المقتنيات من الضياع، وقالت إنها ستترك التفاصيل للاجتماع الأول بينهما، وأكد أشرف زكي، أنه تلقى وعدا من محامي رامي بعدم بيع ممتلكات هيثم أحمد زكي أو فتح مكتب والده إلا بحضور نقابة المهن التمثيلية والفنان أحمد السقا، وأخل بوعده.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

X