بالفيديو البنوك السعودية تكشف أبرز وأشهر طرق الاحتيال المالي وكيفية تجنبها

لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية
أبرز طرق الاحتيال المالي وكيفية تجنبها
3 صور

نشرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو أوضحت من خلاله أبرز وأشهر طرق الاحتيال المالي وكيفية تجنبها.


وقالت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، أن أبرز وأشهر تلك الطرق هي السماح للبائع باستخدام البطاقة البنكية، وهو ما قد ينتج عنه بعض عمليات الاحتيال المالي، مؤكد،ة أنه يُفضَّل إتمام عملية الشراء بواسطة العميل نفسه.


كما يُفضَّل تجنب إعطاء معلومات البطاقة البنكية للباعة، خاصة أن بعض البيانات، مثل رقم وتاريخ انتهائها ورقم الـCVV، يمكن استخدامها لإتمام بعض العمليات من المواقع الإلكترونية ضعيفة الحماية دون إرادة صاحب البطاقة البنكية.


ونصحت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بضرورة إعلام البنك حال فقدان البطاقة البنكية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.


وكان المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية، فهد العقيل، قد كشف مؤخراً أن الحوالات المالية بين البنوك السعودية ستكون بشكل فوري على مدى 24 ساعة قريباً.


وقال العقيل، خلال مداخله له على قناة "الإخبارية"، إنه قبل نهاية عام 2020 سيكون نظام الحوالات الفورية لمعالجة العمليات متاحاً على مدار 24 ساعة.


وأوضح المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية، أن النظام الحالي بالنسبة للحوالات من مصرف إلى آخر عادة ما يكون مربوطا إلى الساعة 3 مساء، وما بعد ذلك يصل في اليوم التالي.


ويأتي هذا النظام الجديد ليتيح للعملاء إمكانية الحوالات الفورية والمُجدوَلة بين مختلف البنوك في المملكة على مدار الساعة وخارج أوقات عمل البنوك، كما سيوفر مرونةً أكبر للعملاء لإضافة تفاصيل تعليمات الدفع للمستفيد لتسهّل التسويات المالية وتنفيذ الأعمال بين الشركات والتحقق من المستفيدين وصحة الحسابات عبر تبنّي معيار الرسائل المالية الأحدث عالميًا (ISO 20022.