أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الغذاء والدواء السعودية: تطعيم الأنفلونزا لا يضعف المناعة ضد فيروس كورونا

تطعيم الأنفلونزا لا يضعف المناعة ضد فيروس كورونا
انفوغراف الغذاء والدواء

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن حقيقة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل المختلفة والتي تشير إلى علاقة تطعيم الأنفلونزا بإضعاف المناعة ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)


وفي التفاصيل، فقد فنّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء إحدى الشائعات حول لقاح الإنفلونزا والتي جاء فيها أنه، ينصح بمن لم يأخذ تطعيمه الأنفلونزا سابقا أن لا يأخذها هذه السنه في ظل جائحة "كورونا"، حيث أكدت على عدم صحة ما أُشيع حول من لم يحصلوا على التطعيم سابقًا.


وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن لقاح الأنفلونزا يجاز سنويًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء وبأنه آمن وفعال في تخفيف أعراض الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد وخصوصا لفئات كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة وضعف في الجهاز المناعي.


وأكدت الهيئة الغذاء والدواء، على عدم وجود أدلة وبراهين علمية في الوقت الحالي تثبت إمكانية أن يكون إعطاء لقاح الانفلونزا الموسمية سبب في إضعاف المناعة ضد فيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19).


وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد دشّنت مؤخراً صفحة إلكترونية مخصصة لطلب البيانات العلمية من نتائج دراسات وأبحاث علمية ذات علاقة بسلامة الغذاء، وذلك لأهمية البيانات في التقييم العلمي الذي تجريه الهيئة في مجال سلامة الغذاء وحماية صحة المستهلك.


وتهدف الصفحة إلى جمع البيانات والمعلومات العلمية المتعلقة بالمخاطر الكيميائية والميكروبية المرتبطة بالغذاء لدعم جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في ضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المستهلك.


كما تتيح الصفحة الفرصة لتقديم التقارير والدراسات العلمية (المنشورة أو غير المنشورة)، ومشاركة التقارير والدراسات العلمية مع الهيئة للإسهام في تطوير سلامة الغذاء في المملكة، والتواصل مع المهتمين في هذا المجال.


ودعت الهيئة الجهات الحكومية ذات العلاقة، والجامعات ومراكز الأبحاث الحكومية والخاصة والمستشفيات الحكومية والخاصة والمصانع والشركات الغذائية والخبراء والمختصين إلى مشاركة البيانات والمعلومات ذات العلاقة بالمواضيع المطروحة من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني الرسمي، وتعبئة البيانات اللازمة وتقديم الملفات المتعلقة بها.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X