اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أثواب القرن 21 في معرض فن أبو ظبي

أثواب القرن 21 في معرض فن أبو ظبي

تقوم المؤسسة الاجتماعية الإماراتية 81 Designs بالتعاون مع ورشة التصميم المتخصّصة من الأردن، بتقديم مجموعة نقش Naqsh Collective في مشروع خاص لابتكار مجموعة من الأثواب الفلسطينية تحت عنوان "قصة ثوب"، والتي تجسّد تراثاً راسخاً وقصصاً من أرض الواقع، ليتم استعراضها في معرض "فن" أبو ظبي، تم إعادة تصميم الأثواب التقليدية لإحياء وتصوير التراث العريق عبر الزمن - وذلك عبر تحويلهم من زي وطني في الدول العربية إلى لغة بصرية جديدة، وقد تم العمل على عشرة قطع فنية وتطريزها يدوياً من قبل لاجئات موهوبات من فلسطين يعملن في 81 Designs، حيث تعكس كل قطعة قصصاً متجسدة من Naqsh Collective التي تعرض الخبرات المتناثرة بين المدن الفلسطينية: يافا وعكا وغزة.

 

أثواب تسترجع حلقات التطريز مع الجدات

تطريز عريق

 

صرّحت الشريكة المؤسسة لـ 81 Designs، نادين معلوف قائلة “يعد التعاون بين 81 Designs وNaqsh Collective متناغماً ومتجانساً كونه قائم على فكرة الحفاظ على التقاليد الراسخة من خلال تقنية التطريز الفنية العريقة. نهدف من خلال هذا التعاون إلى إبراز المواهب الحرفية المميزة، مع توفير منصة للفنانين والمصممين الإقليميين لعرض أعمالهم الفنية في وسط فريد من نوعه."

 

أما الشقيقتان المتخصّصتان بفنون التصميم والمؤسستين لمجموعة نقش من الأردن فتستلهمان فنهما من جماليات التراث والفن الفلسطيني لابتكار أعمال فنية برؤية معاصرة، حيث تتجلّى رسالتهم الفنية بترجمة التقاليد والتراث الفني من خلال تجسيد الأشكال والمعاني والتراكيب. وصرّحت الشريكة المؤسسة لمجموعة نقش، السيدة نرمين أبوديل قائلة "تكمن محاولتنا لإحياء تصميم الثوب الفلسطيني في إعادة تخيل اللحظات والتجارب التي نفتقدها في فلسطين الحبيبة مثل القفز من جرف عكا أو الذهاب في رحلة صيد في ميناء يافا، وأكثر من ذلك. وتستذكر هذه الأثواب حلقات التطريز مع الجدات ليتم توارثها كلحظات ثمينة من جيل إلى جيل."

فستان مستلهم من التراث الفلسطيني

 

تتجلّى أعمال مجموعة نقش في تسليط الضوء على العناصر الثقافية وعرضها ضمن أطر معاصرة من خلال ابتكار أعمال مصنوعة يدوياً من النحاس والرخام والخشب الصلب مع لمسة مميزة لجماليات فن التطريز. كما صرّحت الشريكة المؤسسة لمجموعة نقش، السيدة نسرين أبوديل قائلة "عزمنا على إبراز رؤيتنا في تجسيد الفن والتراث الثقافي للأثواب لتعكس الرسالة ذاتها التي نحاكيها في أعمالنا الفنية. إضافة إلى كون النساء اللواتي نعمل معهن من 81 Designs، يسهمن في رفع مستوى وجودة الحرفية المحلية بفضل عملهن الجاد والقصص المشتركة التي نصورها ونجسّدها معاً من خلال هذه الأعمال."

تعرض الفساتين في معرض فن أبوظبي

 

سيتم عرض القطع الفنية في معرض فن أبو ظبي القادم الذي سييتم انعقاده افتراضياً في الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر، وتتوفر كل قطعة بقيمة 10,000 دولار أمريكي.