لايف ستايل /أفكار ومهارات

تعقيم أجهزة التحكم عن بعد خطوة خطوة

تعقيم أجهزة التحكم عن بعد خطوة خطوة

تتسخ أجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومع انتشار القلق بشأن "كوفيد_19"، المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد، فهذا هو الوقت المناسب لمنح هذه الأجهزة تنظيفًا شاملًا ومعقمًا.
عمومًا، ينصح الخبراء بتعقيم الأسطح الأكثر استخدامًا بشكل يومي، بالمبيضات أو المناديل المبللة بالكحول. كما تشير بحوث إلى أن الفيروس التاجي يعيش على الأسطح، مثل: أجهزة التحكم عن بعد لساعات أو حتى أيام.

تابعوا المزيد: طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل


منتجات التنظيف الموصى بها لأجهزة التحكم عن بعد


تقول "مراكز السيطرة على الأمراض" (CDC) في الولايات المتحدة إن "معظم المطهرات الشائعة المسجّلة من قبل وكالة حماية البيئة يمكن استخدامها لقتل الفيروس التاجي". لمساعدتك في اختيارها، قام "مركز كيمياء المبيدات الحيوية" التابع لـ"مجلس الكيمياء الأمريكي" بجمع قائمة بالخيارات المعتمدة من "الوكالة"، وتشمل: منظف كلوركس ومنتجات التبييض ومطهرات ليسول ومطهرات بيوريل ومطهرات ومنظفات زيب.
تشرح "مراكز السيطرة على الأمراض" أنه يمكن أيضًا استخدام محلول التبييض المنزلي أو الكحول.
وفي هذا الإطار، يوصى بخلط 4 ملاعق صغيرة من المبيض في ربع ليتر من الماء. ثمّ، يمسح جهاز التحكم عن بعد بقطعة قماش مبللة، بعد استخدام المحلول لمنع التلف وتغير اللون.
ويفضل دائمًا ارتداء زوجين من القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التنظيف والتعقيم أيضًا، مع أهمية التخلص من القفازات بعد كل تنظيف. تذكري أيضًا فتح النوافذ لتهوية الغرفة التي ستستخدمين فيها المطهر. وبعد الفراغ من التنظيف، يجب غسل اليدين بالماء والصابون لـ20 ثانية على الأقل.


المسح بعيدًا عن الرش


عندما يتعلق الأمر بتنظيف جهاز التحكم عن بعد، يجب أن تبدئي بإزالة البطاريات. ثم اقلبي الجهاز رأسًا على عقب بحيث تكون الأزرار متجهة للأسفل وقومي بهزها أو النقر عليها في راحة يدك لإخراج أي حطام قد يكون قد وقع بين المفاتيح. عند تطبيق المطهر، لا يرشّ أي محلول مباشرة على الجهاز أو داخله بل يستخدم منديل بدلًا من ذلك، أو منشفة ورقية، أو قطعة قماش مبللة بمحلول لتنظيف الغلاف الخارجي برفق. لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها داخل الأزرار وحولها، يمكنك استخدام القطن المبلل بمحلول التطهير. يمكن إزالة المزيد من الحطام "العنيدة" الموجودة في عمق المفاتيح، باستخدام فرشاة أسنان جافة أو عود أسنان خشب.
عند الفراغ من تنظيف جهاز التحكم عن بُعد، اتركيه يجف في الهواء. لمجرد تنظيف جهاز التحكم عن بُعد وتجفيفه تمامًا، يمكنك إعادة تركيب البطاريات. ثم اغسلي يديك مرة أخرى لمدة 20 ثانية.

تابعوا المزيد:طرق غسيل وتعقيم البطانيات في المنزل

X