لقاح كورونا مع نهاية هذا العام بفاعلية 90%

لقاح فيروس كورونا
شركة فايزر
لقاح فيروس كورونا
3 صور

من المأمول أن يتم طرح أول لقاح لفيروس كورونا في العالم بحلول نهاية هذا العام بعد أن أعلنت شركة الأدوية العملاقة فايزر Pfizer أن لقاحها التجريبي فعال بنسبة تزيد عن 90 في المائة في الوقاية من المرض. وبحسب موقع «ميرور» في إنجاز كبير، قالت شركة Pfizer ومقرها نيويورك والشريك الألماني BioNTech SE، اللذان يعملان على تطوير اللقاح معاً، إنهما لم يجدا حتى الآن أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة ويتوقعان الحصول على إذن الولايات المتحدة لاستخدام الطوارئ في وقت لاحق من هذا الشهر.


إنهما أول صانعي الأدوية في العالم الذين يظهرون بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق، وهو نصر كبير في مكافحة جائحة Covid-19.


قال الدكتور «ألبرت بورلا» رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، عند إعلان نتائج المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية: «اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية. تقدم المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربة لقاح Covid-19 الدليل الأول على قدرة لقاحنا على الوقاية من Covid-19. لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الهام في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره، حيث سجلت معدلات الإصابة أرقاماً قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من طاقتها الزائدة، وتكافح الاقتصادات من أجل إعادة فتحها».


«مع أخبار اليوم، نحن نقترب خطوة مهمة نحو تزويد الناس في جميع أنحاء العالم بإنجاز تمس الحاجة إليه للمساعدة في وضع حد لهذه الأزمة الصحية العالمية».


طلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وأوضحت صحيفة داونينج ستريت يوم الاثنين إن 10 ملايين جرعة - تغطي ما يصل إلى خمسة ملايين شخص (جرعتين لكل شخص) - قد تكون متاحة بحلول نهاية العام إذا تمت الموافقة عليها من قبل المنظمين.


سيتم إعطاء الأولوية الأولى للمقيمين والعاملين في دور الرعاية، يليهم الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً والعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.


سيتم أيضاً إعطاء الأولوية لمن تزيد أعمارهم عن 50 عاماً في ترتيب تنازلي للعمر، جنباً إلى جنب مع الأشخاص ذوي الخطورة المتوسطة والعالية الذين يعانون من حالات طبية. ومن جانبهم ، ابتهج الخبراء الطبيون بالأخبار وقالوا إن النتائج تبدو واعدة، لكنهم حذروا من أن إعلان شركة فايزر يجب أن يقابل بحذر حيث إن هناك حاجة لمزيد من الدراسة.


قال «إيان جونز» أستاذ علم الفيروسات في جامعة ريدينج: «إن بيانات تجربة فايزر تظهر حماية رائعة حقاً ولم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية. من بين جميع اللقاحات الحالية التي يُجرى تطويرها حالياً، كان منتج BioNtech دائماً يبدو وكأنه الأكثر تأثيراً؛ لأنه يركز بالكامل على جزء الفيروس الذي يرتبط بالخلية البشرية، مجال ربط المستقبلات». وقال «داني ألتمان» أستاذ علم المناعة في جامعة إمبريال كوليدج بلندن: «من حيث التأثير على جائحة كوفيد -19 إنها أخبار جيدة، لكنها ليست أخباراً جيدة بشأن النجاح بين عشية وضحاها».


كما دعا البروفيسور «ألتمان» لسرعة تسليم اللقاح في جميع أنحاء العالم وحذر من تأخيره لعدة أشهر.


قال «مايكل هيد» كبير الباحثين في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون: «يبدو هذا بحذر وكأنه نتيجة ممتازة من تجارب المرحلة الثالثة، لكن يجب أن نتوخى الحذر قليلاً. النتائج المؤقتة متاحة في بيان صحفي، والدراسة مستمرة. ومع ذلك، إذا أظهرت النتائج النهائية فعالية في أي مكان تقترب من 90 في المائة مع استجابة لدى كبار السن والأقليات العرقية، فهذه نتيجة ممتازة للقاح من الجيل الأول».


«لقد شهدنا هذا من قبل - لقاح الإيبولا سريع الإنتاج ولَّد مستويات عالية جداً من الفعالية وتجاوز كل التوقعات».