طرق تعقيم مقابض الأبواب

تعدّ مقابض الأبواب من الأماكن الأكثر تراكمًا للبكتيريا. وفي الآتي، طرق تعقيمها، مهما كانت المادة التي تصنعها.


المقابض النحاس


• لتعقيم المقابض النحاس، تعدّ عجينة من ملعقة كبيرة من كلّ من الملح والخل والدقيق. توضع العجينة على كل مقبض وتترك لبضع دقائق، قبل التلميع.
• يفيد استخدام خليط الليمون الحامض والملح، من جهةٍ ثانيةٍ، وذلك من خلال تقطيع ثمرة من الليمون الحامض إلى نصفين، ونثر الملح داخل كل نصف منها. يفرك المقبض بالليمون بغية التخلص من الأوساخ، وبهتان النحاس. علمًا أن حموضة الليمون تعالج البكتيريا وتترك رائحة لطيفة ونظيفة.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف المعاطف الشتوية


المقابض من الفولاذ المقاوم للصدأ


تتمثّل الطريقة المفضّلة في تنظيف مقبض الباب المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، في استخدام صابون معتدل وماء. بالمقابل، قد يؤدي استخدام المنظفات التي تحتوي على الكلوريد أو الكلور إلى إتلاف الفولاذ المقاوم للصدأ. وينطبق الأمر نفسه على استخدام المواد الكاشطة الأخرى التي ستخدش الفولاذ المقاوم للصدأ. وثمة طريقة أخرى لإزالة الأوساخ تقضي بصنع خليط من كميتين متساويتين من الخل وزيت الزيتون. سيؤدي ذلك إلى فكّ أي شيء متكتل على المقابض.


المقابض الفضة


يعمل كل المنظفات المتوافر في المتجر بشكل جيد مع هذه الأنواع من المقابض ، ولو أن هناك طريقة منزلية سهلة يمكنك تجربتها، في هذا الإطار. تملأ صينية من الألومنيوم، بكوب من صودا الخبز، فيوضع المقبض فيها، ويغطّى بالماء المغلي، عندئذ ستختفي البقع. بعد أن يبرد الماء، يخرج المقبض، ويجفف.


المقابض الكريستال والزجاج والبلاستيك الشفاف


يمكن للمنظفات ذات الأغراض العامة الاعتناء بالأوساخ اليومية على هذه الأنواع من مقابض الأبواب. لكن، يستحسن اختيار منظف ذي تركيبة طبيعية بدلًا من المنظف القاسي.

تابعوا المزيد: خطوات تنظيف الزجاجات وتعقيمها