مهندس سعودي يسجل براءة اختراع عالمية في مجال الطيران

"الحاجة أم الاختراع"، فكم من ابتكار واختراع كان وليد الحاجة، ومحض الصدفة ليصبح فيما بعد شيئًا يشار إليه بالبنان، وينال صاحبه عليه براءة اختراع، وهذا تحديدًا ما حصل مع المهندس المتخصص في هياكل الطائرات "منير بخش"، والذي كشف ومن خلال حديثه لـ"النشرة" على قناة الإخبارية عن قصة حصوله على براءة اختراع عالمية في مجال الطيران.

 

حيث أوضح "بخش" أنه استطاع اختراع تصميم كرسي بالطائرات مخصص للأطفال دون العامين، يمكن تثبيته في هيكل الطائرة خلال المساحات الفاصلة بين الدرجات المختلفة للمسافرين على الطائرة.

 

وبين أنّ موقفًا واجهه خلال سفره إلى نيويورك برفقة ابنه كان هو السبب الرئيسي في إلهامه للتفكير في صناعة مقعد مخصص للأطفال على الطائرات، حيث فوجئ بعد الاستيقاظ من نومه باختفاء ابنه الذي كان جالسًا في حضنه، ليجده نائمًا أسفل مقعده.

 

وأشار "بخش" إلى أنّ هذا الموقف دفعه للتفكير في الاختراع، ليكون هو الموضوع الرئيسي لرسالة الماجستير إلا أنّ بعض الصعوبات المادية ساهمت في تأجيل تقدمه للحصول على براءة اختراع لتصميمه.

 

وأكد أنّ توفير مقعد للأطفال على متن الطائرة يمثل أحد أهم عوامل الأمان والسلامة، والتي تضمن حماية الأطفال من أي اهتزازات داخل الطائرة.