الأرصاد تكشف عن تأثير الحالة المدارية GATI على السعودية

الأرصاد تكشف عن تأثير الحالة المدارية GATI على السعودية
انفوغراف الأرصاد السعودية
الإعصار جاتي
المركز الوطني للأرصاد
4 صور

نشرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن تأثير الحالة المدارية GATI على أجواء المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أنه لا يوجد تأثير مباشر على أجواء المملكة من الحالة المدارية GATI .

ووفقا للتقرير المتعلق بآخر المستجدات للحالة المدارية في بحر العرب، فإنها تصنف عاصفة مدارية، وتبلغ سرعتها من 70 – 80 كم/س (38 – 43 عقدة)، وتتحرك باتجاه الغرب.

وأشار المركز الوطني للأرصاد، إلى أن التوقعات خلال 24 ساعة القادمة بحسب ما تشير إليه خرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية الخاصة، فإن الحالة المدارية تُصنف بأنها إعصار مداري من الدرجة الأولى، وسرعة الرياح من 100 – 120 كلم/س (54 – 65 عقدة، وتتحرك باتجاه الغرب.

أما ما يتعلق بالتأثيرات المتوقعة خلال 24 ساعة القادمة، فقد أفاد المركز بأنها تتمثل في أمطار غزيرة ورياح نشطة وارتفاع في الأمواج، وستكون منطقة التأثير المباشر في جمهورية الصومال وخليج عدن والسواحل اليمنية، أما في المملكة العربية السعودية فلا يوجد تأثير مباشر للإعصار على أجوائها.

ودعا المركز الراغبين بمعرفة المزيد من المعلومات، إلى متابعة آخر المستجدات على موقع المركز ووسائل التواصل الاجتماعي.
وتصنف الحالة المدارية الحالية GATI كـ"منخفض مداري"، يتواجد حاليًا بالقرب من السواحل الغربية من جمهورية الهند، ومن المحتمل أن ينتقل خلال الساعات المقبلة إلى بحر العرب، ثم يتحرك نوعًا ما سريعًا بسبب تأثير العوامل الجوية إلى سواحل السلطنة خلال اليومين المقبلين.

وقال خبراء الأرصاد، إنه من المرجح أن يتطور المنخفض المداري إلى منخفض عميق، وتزايد فرص تطور الحالة إلى عاصفة مدارية.

وقد ساهمت سلطنة عمان وبنجلاديش وإيران وجزر المالديف وميانمار وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وسريلانكا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة واليمن والهند في القائمة الجديدة لأسماء الأعاصير.

وأشار خبراء الأرصاد، إلى أن الاسم القادم للحالة المدارية في بحر العرب في حال تطورها إلى "عاصفة مدارية" سيكون "جاتي" GATI وهو أسم هندي ويعني (السرعة).