معرض421 يعلن خطته للأعوام الخمسة المقبلة

كشف معرض421، وجهة الفنون والتصميم فى أبوظبى النقاب عن خطته للأعوام الخمسة المقبلة بمناسبة مرور خمسة أعوام على تأسيس المركز. وقد تم وضع الخطة بحيث تكون بمثابة توسعاً استراتيجياَ في برامج معرض 421 وأنشطته، ولتعزز من قدرة المركز على ممارسة دوره بوصفه منصةً لمبدعي المنطقة على مختلف تخصصاتهم.

خمس سنوات على تأسيس معرض 421

من أعمال معرض 421
من أعمال معرض 421

تأسس معرض421، المعني بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وإبراز المواهب في الإمارات والمنطقة وتنميتها عبر طيف واسع من المجالات، في العام 2015، ومنذ ذلك الحين وهو يرعى مجموعة من البرامج العامة والمعارض والمبادرات التعليمية التي دعمت الممارسات الإبداعية الناشئة، وطورت آليات التبادل الفني، وشجعت الخطاب النقدي من خلال سلسلة من الأنشطة والمؤتمرات والمطبوعات.

 

ومنذ تأسيسه، عَمَلْ المركز على ترسيخ مكانته كوجهة تعلم وتجريب وعرض للفنانينْ الواعدين. وفي الوقت نفسه، أتاح موقعه الاستراتيجي واتساع نطاق برامجه العامة فرصة التواصل مع جمهوره في الإمارات والمنطقة.  وتزامناً مع احتفالات المركز بعامه الخامس في دولة الإمارات، أعلن عن تفاصيل استراتيجيته والتي ترتكز على الفنون البصرية المعاصرة،  العمارة والتصميم والأفلام والصور المتحركة، وكيفية تفاعلها مع فنون الأداء والآداب والفنون الصوتية والفنون التقليدية. وسيؤدي ذلك بالنتيجة الى تطور تلك التخصصات ا بدرجة أكبر من خلال إطار يوفر للجمهور العام والمستهدف فرص المشاركة والتفاعل.

 

 برامج ومشاريع

إقامة المعارض من أبرز برامج خطة معرض 421 للخمس سنوات القادمة
إقامة المعارض من أبرز برامج خطة معرض 421 للخمس سنوات القادمة

- إقامة المعارض

تشكل المعارض البرنامج الرئيسي لمعرض421، مع التركيز على التخصصات الأساسية وعلاقاتها المتقاطعة مع التخصصات المتشعبة منها. تمنح المعارض مساحة خبرة أكبر للبحث التنظيمي والمرئي دون المساس بعمقه ودقته، وبالتالي تفتح أبواب الفرص وتضيف خبرة قيمة إلى الممارسين المبدعين القائمين على تلك المعارض.

- البرامج العامة

تتكامل برامج معرض421 مع ما يتم إقامته  من معارض لأجل تحقيق مزيد من التفاعل والتواصل بين محبي الفنون ومُمارسيه عبر جميع التخصصات الإبداعية. وبتركيز أقوى على الحوار المثمر والتفاعل العملي وبناء المهارات، حيث تسمح البرامج العامة لفئات الجمهور مِن (الصغار أو المراهقين أو الشباب أو الآباء أو المهنيين من مختلف المجالات) بالمشاركة في المحادثات والمحاضرات لأجل استيعاب معلومات دقيقة وتكوين تصور ورؤى للعمليات الإبداعية المختلفة.

- برامج بناء الكفاءات

تطور البرنامج من الرؤى التي تم تحديدها من خلال حلقات النقاش  ودراسة الاستجابة للبرامج العامة في معرض421.

 

من أعمال معرض 421
من أعمال معرض 421

- البرامج التثقيفية

ومن خلال استهداف الجماهير التربوية التي تبدي فضولاً للمهن الثقافية، تشجع البرامج التعليمية من معرض421 الممارسين المبدعين في بداية حياتهم المهنية وطلاب المدارس الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا على الانخراط في التخصصات الإبداعية.