أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

"بهجتنا إماراتية" سعوديات ابتكرن تصاميم خاصة بالإمارات

في سباق فني من عالم الأزياء، وضمن حملة "بهجتنا إماراتية"، قدمت مجموعة من السعوديات، أجمل العباءات التي صممنها خصيصاً لليوم الوطني الإماراتي الـ 49

1. يُسر رياض: "الستايل" الإماراتي

تصميم يسر رياض

المصممة يُسر رياض صاحبه براند yossor collection حاصلة على شهادة معتمدة في تصميم الأزياء من معاهد لندن وستايلست ورسم المانيكان والأزياء خبرتها في المجال تمتد لأكثر من ٥ سنوات؛ اعتمدت على الابتكار والرقي مع إبقاء القطعة بسيطة؛ شاركت مؤخراً في عرض أزياء (Fashion week in dubai). تقوم يُسر باختيار الأقمشة بنفسها من خلال السفر إلى أكثر من دولة من بينها الإمارات العربية المتحدة حيث استوحت جمال وأناقة هذه القطع من الستايل الإماراتي ومن المعروف أن الذوق الإماراتي عالي وراقي فهنا كانت المنافسة في إبراز قطع تناسب الحِس الإماراتي، حيث ركزت يُسر أن يكون الموديل مناسباً للمجتمع الإم

2. غيداء مجدلي: شغوفة بالتفاصيل

تصميم غيداء مجدلي

غيداء مجدلي، سعودية أقامت في الإمارات فترة وتعشقها وتعتبرها وطنها الثاني ومعرف عنها قولُها دائماً أن السعودية والإمارات (نبض في قلب واحد)، صاحبة براند Ghaydaa Majdaly مصممة أزياء وخبيرة مظهر هوايتها منذ الصغر هي الرسم والتصميم وتطريز بعض القطع. درست غيداء تصميم الأزياء وبدأت في مجال الأزياء منذ عام ٢٠١٢. التصميم بالنسبة لها هو شغف وعشق بكل تفاصيله، أغلب الإكسسوار والتطريز من صنع يدها، تصف إقامتها في دولة الإمارات على أنها من أجمل الفترات في حياتها المهنية حيث أنها استطاعت تطوير عملها كمصممة أزياء بشكل كبير وأصبحت (عضو من أعضاء مجلس دبي للتصميم والأزياء). شاركت في العديد من المعارض في الإمارات تعرفت على الكثير من النساء الإماراتيات ولم تجد أي صعوبة في الاقبال على تصاميمها خصوصاً أن الذوق الخليجي متشابه.

3. أروى الكثيري: تراث دبي

تصميم أروى الكثيري

أروى الكثيري مصممة عباءات سعودية، محاربة سابقة لمرض السرطان. حصلت على عدة دورات في مجال الخياطة وتصميم الأزياء، فهي عاشقه للتصميم بمجالاته وكانت انطلاقتها في مجال تصميم العباءات قبل سنتين وحققت نجاحاً كبيراً وهي الآن سعيدة بمشروعها الذي أطلقت عليه أسم "Black bird". ترى "أروى" أن تصميم الأزياء ليس مجرد عملية تقليد صور واقعية بل عملية مستوحاة من انطباعات الفنان لمشاهدات وتجارب يعكسها على قطعة القماش ووجدت طرقاً جديدة ملهمة في عالم الأناقة والتصميم في "الإمارات الحبيبة"، وكانت آخر تصاميمها مستوحاة من التراث والعادات الإماراتية وبالتحديد مدينة دبي؛ في زي عصري جميل يتناسب مع مختلف المناسبات واختارت بدقة أقمشة ذات ألوان حيوية ومناسبه للفتاة الإماراتية فهي امرأة قوية، عاملة، مرحة ومحبة للحياة.

4. سحر بنت محمد: "التلي" في أثوابي

تصميم سحر بنت محمد

سحر بنت محمد مصممة وصاحبة براند laflafa.line بدأت مسيرتها المهنية بالتصميم منذ الصغر ثم توسعت مداركها لتصبح ممرضة هاوية للأزياء والموضة، تعشق التصوير والفن بأنواعه تحب السفر واكتشاف الأماكن ذات الطبيعة الخلابة والأماكن ذات الطابع التراثي الفريد، لقد جعلت في تصاميمها بصمة لما هو موجود في قلوبنا حباً للتراث الخليجي بشكل عام والإماراتي بشكل خاص وجعلت من للعباءات نقلة حضارية تراثية مستوحاة من التراث الإماراتي كون المرأة الإماراتية حرصت دائماً على تعريف الجمهور العالمي بمعروضاتها في مختلف المهرجانات والفعاليات مثل مهرجان الشيخ زايد التراثي بأبوظبي ومهرجان دبي وتراثنا حي بدبي ومهرجان السمحة التراثي بمنطقة السمحة. اختبرت حبها للتراث السعودي والإماراتي بحدً سواء لا سيما أن البيوت الإماراتية تزخر بإرث أصيل من تراث وتقاليد الضيافة كون المرأة الإماراتية أحد أهم رواة التاريخ والتراث، وأحد المحافظين عليه خاصة أن معظم الجدات يبرعن في الحرف التراثية مثل صناعة (التلي) التي تعد واحدة من المهن النسائية الشعبية في الإمارات.

5. مناهل قربان: سباق الخيول

تصميم سناء أبوحجر

مصممة عباءات وصاحبة براند the abaya artisan بدأت مشوارها في عالم تصميم الأزياء منذ ٤ سنوات قدمت خلالها العديد من التصاميم العملية والبسيطة والأنيقة في نفس الوقت مع حرصها الدائم على اختيار أفضل الخامات التي تناسب طبيعة الأجواء الحارة في دول الخليج ومنها دولة الإمارات. من سباق الخيول العربية الأصيلة التي اقيم بها استوحت مجموعتها الأخيرة لاڤندر، ما جعل الاقبال على تصاميمها وعباءاتها كبير من قبل السيدات الإماراتيات صاحبات الذوق الرفيع. ومع تنوع الخامات والمصادر في دولة الإمارات فإنها تحرص دائماً كمصممة على اقتناء الكثير والمميز من الخامات في أسواقها.

6. رانيا أنس: من الحرير إلى الدانتيل

تصميم رانيا أنس

المصممة رانيا أنس صاحبة براند "roya_abaya” تعد من أوائل السيدات اللاتي ظهرن في ساحة تصميم العباءات عام 2012 ومن خبرتها الواسعة في التصميم استطاعت أن تدمج تصاميمها بين الموضة العالمية مع لمسات من التراث الإماراتي وقدمت تشكيلة متنوعة من العباءات بأسلوب عصري يمزج بين الأناقة المعاصرة والترف والأزياء التقليدية الإماراتية، واستخدمت في تصاميمها أقمشة متنوع من الحرير الهندي واللينن والدانتيل، واعتمدت على اللون الأسود والأسلوب الراقي الكلاسيكي. كما قامت بإدخال الشيفون والقماش الدانتيل للعباءة لإضافة لمسة أناقة وجمال، وقالت أن مشاركتها في عدة معارض بالإمارات فتح لها باب مشاركات في مختلف معارض دول الخليج.

7. سناء أبو حجر: النمط العصري الشبابي

تصميم سناء أبو حجر

مصممة أزياء سعودية ومالكة دار سناء للأزياء، تمتاز قطعها بألوانها الزاهية وخاماتها الراقية ولها مواضيع نشرت مؤخراً في بروتوكول لبس العباءات ومن خلال سفرها الدائم للإمارات لاحظت أن هناك تشابه كبير جداً في فلسفة وتصاميم الأزياء وخاصة العباءات منها، فاللون الأسود هو ما يميز العباءة السعودية والإماراتية، كما أن خامة الحرير والدانتيل والشيفون وكذلك الأقمشة الهندية هي الخامات الأكثر انتشاراً في الإمارات وفي السعودية وكذلك الشكل والتطريز. ومن خلال لقاءها بمصممات من دولة الإمارات اكتشفت التميز في التصاميم الإماراتية، فهي أزياء عصرية جمعت بين النمط الشرقي التقليدي مع النمط العصري الشبابي، وأعجبت المصممة سناء أكثر بتصاميم الكاجوال من خلال العباءات، وعن آخر أعمالها والذي تميزت به هو كولكشن (الشيخة وصاحبة السمو).

8. بشرى الحربي: تفاصيل تبرز جمال المرأة

تصميم بشرى الحربي

بشرى الحربي مصممة أزياء سعودية حاصلة على درجة البكالوريوس من كلية التربية والاقتصاد بجدة، حاصلة على عدد من الدورات المتقدمة في مجال الأزياء في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤسس مصنع "يكون" لخطوط الإنتاج ومالكة براند Beautydesign_33، ما يميز تصاميم بشرى الحفاظ على الطابع والهوية العربية الخليجية الأنيقة حيث اعتمدت في كولكشن 2020 على الطابع الخليجي الإماراتي لما فيه من تفاصيل تبرز جمال المرأة الإمارتية. تقوم "الحربي" بالعناية باختيار الخامات المستخدمة في التصاميم بكل دقة مع إضافة اللمسة الفنية الإماراتية من خيوط الزري والتلي لتطريز القطع وإضافة الفخامة والأصالة على التصاميم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X