اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية: 100 ألف ريال غرامة بيع المضادات الحيوية من دون وصفة طبية

انفوغراف المجلس الصحي السعودي
غرامة 100 ألف ريال.. عقوبة بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية
2 صور

كشف المجلس الصحي السعودي، عبر حسابه الرسمي على موقع التوواصل الاجتماعي "تويتر"، عن العقوبة القانونية المُقررة على بيع "المضادات الحيوية" بدون وصفة طبية.

وأكد المجلس، أنه يمنع بيع "المضادات الحيوية" دون وصفة طبية، مشيراً، إلى أن عقوبة مُخالفة ذلك هي السجن لمدة 6 أشهر وإلغاء الترخيص، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف ريال.

وكانت وزارة الصحة قد حذرت في وقت سابق من بيع "المضادات الحيوية" دون وصفة طبية، مشددةً على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية الذي يحظر على الصيدلي أن يصرف أي دواء إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في السعودية.

ونفذت الصحة العديد من الأنشطة والفاعليات التوعوية والتثقيفية عن "المضادات الحيوية"، بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل لـ"المضادات الحيوية" من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موسعة في مختلف المناطق عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية.

كما كشفت الصحة عن خطورة أخذ "المضادات الحيوية" من دون وصفة طبية، مشيرةً، إلى أن هناك 6 أسباب تجعل من الوصفة الطبية دليلا وحيداً لأخذ "المضادات الحيوية"، وهي الأتي:
1- ظهور مقاومة المضادات الحيوية بشكل أسرع.
2- العلاجات الحالية لن تصبح فعالة ضد الالتهابات البكتيرية
3- تكون الالتهابات الطفيفة كالتهابات الأذن أكثر خطورة.
4- زيادة عدد الوفيات.
5- ارتفاع تكاليف العلاج والفحوصات.
6- فترات إقامة أطول في المستشفيات.