السعودية ثاني دول العالم استهلاكاً للعلكة

نشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية تقريرا طريفا عن العلكة يقول إنه في العام الماضي فقط بلغ حجم الإنفاق العالمي على العلك 26 بليون دولار أمريكي.
وقد وجد أن مضغ العلك كان أكثر شعبية في إيران (حيث أن 82% من السكان يقومون بمضغ العلكة)، وجاءت المملكة في المركز الثاني بنسبة 79%، بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بنسبة 59%.
وقال التقرير إنه عندما يزيد هرمون "جريلين" في الدم، تنقبض عضلات المعدة مما يجعلك تشعر بالجوع ولذلك معظم الدراسات العلمية حاولت اكتشاف ما يحدث لهذا الهرمون عندما يمضغ الناس العلكة..
ففي أغسطس من عام 2013 اكتشف عالمان أن مضغ العلكة ليس له أي تأثير على الشهية، إلا أن هذه النتيجة تناقض دراسة لـ115 رجلا وامرأة قاموا بمضغ نوع معين من العلكة الخالية من السكر 3 مرات في الساعة وقد اكتشف أنه قد نقص الشعور بالجوع.
ويقول تقرير (الغارديان) البريطانية ربما تكون المدارس مخطئة في منعها مضغ العلك في الفصول الدراسية، وهذا بسبب الاكتشافات المذهلة التي وجدت أن مضغ العلكة ينشط الجزء المسئول عن الذاكرة في المخ كما أثبتت أن العلكة تزيد التركيز وتقلل التوتر، كما أن مضغ العلكة يزيد اللعاب ويوقف جفاف الفم والذي يسبب رائحة النفس غير الجيدة.