بلس /ثقافة وفنون

معرض شارة في جدة أعمال مميزة بأيد سعودية

جانب من المعرض

للمرة السادسة على التوالي يقيم المجلس الفني السعودي في مقره بمدينة جدة في مركز «جولد مور» معرض شارة الفني بتاريخ 18 وحتى 26 نوفمبر 2020.
يعد معرض شارة الفني معرضاً فنياً يقام سنويًا في السعودية، ويشارك به مجموعة من دور وصالات العرض من مختلف أنحاء السعودية، ومنهم أثر جاليري، حافظ جاليري، الحاسة السادسة جاليري، نور جاليري، تسامي لاب، محطات بصرية، وبالإضافة إلى أنه يستقطب عدداً كبيراً من الفنانين التشكيلين والرسامين، ويحتضن الأسماء والمواهب الجديدة، ويلقى حضوراً جماهيرياًمميزاً.
سيدتي تجولت في المعرض المليء بالأعمال المميزة التي نفذت بأيد سعودية، واخترنا منها لعرضها لكم، الآتية:


دمى «ناسنا»:

7199651-1570579947.jpg
دمي خشبية


أحد أبرز المشاركين في معرض شارة مهندسة الديكور ملك مسلاتي، صاحبة «دار ملك»، وتحدثت لسيدتي عن دمى «ناسنا» وقالت: فكرة منتجنا الأساسية المشاركة في المعرض هي الدمية الخشبية السعودية، وهي بمثابة أيقونة للسعودية وتحمل عنوان «ناسنا» وكل نموذج منها من منطقة معينة من السعودية سواء في الشكل أو الأزياء أو الألوان، وأطلقنا عليها أسماء منوعة تشتهر بها كل منطقة، وصممت بطريقة توضح التميز والتوحد بين مختلف مناطق مملكتنا الحبيبة، ونهدف من خلال «ناسنا» إلى تكوين صور نمطية جميلة عن الناس في السعودية، وأن تصبح هذه الدمى رمزاً من الرموز السعودية.


حياة المرأة السعودية في التسعينيات

7199641-630069357_0.jpg
رسومات معمارية


تشارك الفنانة إلهام الدوسري، في معرض شارة بمجموعة من أعمالها وتحدثنا عنها قائلة: مشاركتي في المعرض عبارة عن تصاميم لرسومات معمارية، ورسم لها ومجسمات من الصلصال، وتدور فكرة العمل حول حياة النساء في الرياض في فترة التسعينيات الميلادية، كيف كانت حياتهن وما هي قصصهن خلف الجدران، واعتمدت على ذاكرتي وذاكرة قريباتي، وفي تلك الفترة الزمنية كانت النساء تقضي أكثر أوقاتهن في المنزل، وطبيعة الحياة من حيث الطابع العمراني أثر على حياتهن الشخصية وسلوكياتهن وحتى على مظهر أجسامهن، والمجسمات بالصلصال شكلت بها طبيعة أجسام السيدات التي كانت قوية، والرسومات صورت الطابع العمراني، فكان هذا العمل الذي أشارك به في المعرض.


مبادرة معًا

7199636-1345362051.jpg


«معًا» مبادرة أطلقها «أثر جاليري» تهدف إلى دعم الإنتاج الفني والفنانين الناشئين، تحدثنا عنها « منسقة الإعلام في «شارة» الأستاذة أبرار القيم، وقالت: جمعنا أكثر الأعمال مبيعًا لسبعة فنانين كانت محدودة الإصدار، والفنانين المشاركون هم منال الضويان وأحمد ماطر وناصر السالم ودانا عورتاني وأيمن يسري ديدبان وسلطان بن فهد ومهند شونو، ثم أعدنا إنتاج أعمالهم وبيعها، ويعود ريع المبيعات لدعم المبادرة.


المشاركة في معرض شارة

7199631-1010591405_0.jpg


تحدث لـ «سيدتي» الفنان مؤيد حكيم من «نور جاليري» منظم للمعرض ومحكم في اختيار الأعمال المشاركة، حدثنا معايير الفنانين المشاركين وقال: اختيار المشاركين في المعرض له عدد من المعايير أولها وجود الموهبة الفنية القوية، والبعد الأكاديمي، الالتزام والاحترافية، القدرة التنفيذية، التفرد بالفكرة المراد تنفيذها.
وأضاف: تبعًا لتلك المعايير نختار المشاركين في المعرض، فالفنان يبرز بفنه وليس بعمره أو عدد سنوات عمله، ومن منطلق ذلك هنالك مواهب تشارك لأول مرة في المعرض، تميزوا بأعمالهم وفنهم.
وعن التطور في الفن في السعودية خاصة أن الفنون ضمن ملفات رؤية المملكة 2030 أجاب حكيم: التطور الملحوظ الذي لامسناه نحن الفنانين هو مدى وعي الناس وتذوقهم للفن، فزوار المعارض أصبحوا أكثر من قبل، وأصبح هنالك أناس يقتنون الأعمال الفنية ويقدرونها.

X