حقوق الإنسان السعودية تكشف عن 8 حقوق لمرضى "المناعة المكتسبة"

اليوم العالمي للإيدز
انفوغراف حقوق الإنسان
3 صور

تزامناً مع اليوم العالمي للإيدز، كشفت هيئة حقوق الإنسان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن حقوق مرضى "المناعة المكتسبة" والتي يجب على الجميع مراعاتها.


وقالت هيئة حقوق الإنسان، في تغريدة على موقع "تويتر"، إنه يجب مراعاة الخصوصية والسرية بدرجة عالية للمريض، ومعاملته معاملة لائقة، مشيرة، إلى أنه من حق المريض الإطلاع على السجل الطبي الخاص به، وطلب نسخة منه.


وطالبت هيئة حقوق الإنسان بمنح المريض الوقت الكافي من الطاقم الطبي في جميع مراحل التشخيص والعلاج، واطلاعه على التشخيص وآلياته، والخطة العلاجية والعواقب والعلاجات البديلة، وتوفير خدمات المشورة والدعم النفسي.


وأشارت هيئة حقوق الإنسان، إلى أنه من بين حقوق مرضى الإيدز كذلك تتبع الاحتياطات العالمية وشرحها وآليات تطبيقها من مقدمي الرعاية الطبية، كما أن من حق أسرة المريض المقرَّبة "الزوجة والأولاد" الحصول على الكشف اللازم.


وأكدت هيئة حقوق الإنسان أن من حق الزوج أو الزوجة، معرفة ما إذا كان الطرف الآخر حاملًا للفيروس.


ويحتفل العالم في الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للإيدز، الذي دعت إليه منظمة الأمم المتحدة.


وتعد هذه المناسبة أول يوم صحي عالمي على الإطلاق، وتعد فرصة لاتحاد البشر في جميع أنحاء العالم لمكافحة متلازمة نقص المناعة المكتسبة وإظهار الدعم للمصابين وإحياء ذكرى أولئك الذين ماتوا بسببه فضلا عن السعي لزيادة الوعي بالمرض والتحدث ضد وصمته والدعوة إلى زيادة الاستجابة للتحرك نحو إنهائه.


ويركز موضوع اليوم العالمي للإيدز لعام 2020، على شعار "إنهاء وباء متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)"، حيث المرونة والتأثير والالتزام العالمي بتقديم خدمات عالية الجودة للوقاية والعلاج من الإيدز من أجل التأثير، فضلا عن تعزيز قدرة ومرونة المجتمعات والنظم الصحية لمعالجة خدمات الوقاية من الإيدز في خضم الجائحة العالمية.