بالفيديو.. البنوك السعودية توضح المقصود بجريمة غسل الأموال وعقوبتها

البنوك السعودية توضح المقصود بجريمة غسل الأموال وعقوبتها
السجن 15 عاماً وغرامة تصل إلى 7 ملايين ريال عقوبة غسل الأموال
3 صور

كشفت البنوك السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المقصود بغسل الأموال، مشيرةً، إلى أن من تأتيه أموال من مصادر غير مشروعة يقوم بتنظيفها من خلال ثلاث مراحل أساسية : الإيداع، التغطية، الدمج.


وأوضحت البنوك السعودية أن الإيداع يشمل عملية إدخال الأموال الناتجة عن مصدر غير مشروع إلى النظام المالي؛ ثم التغطية والتي تتكون عن طريق العديد من العمليات تشمل تحويل ونقل الأموال بغرض إخفاء أصل مصادرها، وتشمل هذه المرحلة إرسال حوالات بنكية إلى بنوك ثانية أو شراء وبيع الاستثمارات والأوراق المالية وعقود التمويل.


وأشارت البنوك السعودية إلى أن مرحلة الدمج تشمل إعادة إدخال الأموال مرة أخرى في النظام الاقتصادي المشروع من خلال شراء السلع الغالية وشراء الأصول والأسهم أو الاستثمار.


وحذرت البنوك السعودية من ارتكاب جريمة غسل الأموال أو التورط فيها، وأوضحت، أن عقوبتها السجن 15 عاماً، وغرامة تصل إلى 7 ملايين ريال، وكذلك مصادرة الأموال والوثائق والمتحصلات محل الجريمة، ومنع السفر بنفس سنوات السجن ، والإبعاد عن المملكة للأجنبي.


وكانت البنوك السعودية، قد وجهت في وقت سابق 3 نصائح مهمة للعملاء الذين يقومون بعمليات الشراء عبر الإنترنت.


ونصحت من خلال انفوغراف نشرته على حسابها الرسمي على موقع "تويتر" بالتحقق من صحة رابط الموقع الذي يتم التسوق منه، وكذلك التأكد من وجود رمز القفل في شريط العنوان بالمتصفح.


وأضافت البنوك السعودية، أن الشراء الآمن عبر الإنترنت يتطلب أيضا من الفرد أن يتأكد من أن عنوان الصفحة يبدأ ببروتوكول التشفير الآمن https، بدلاً من البروتوكول الشائعhttp.