بلس /أخبار

يحتضن أكثر من 80 ألف منها..شاب يجني من العقارب أموالا ضخمة

بعد تخليه عن شهاداته العلمية في علم الآثار .. لجأ شاب مصري لاصطياد العقارب في صحاري وشواطئ البلاد، واستخراج سمومها للاستخدام الطبي.

ويعرض محمد بشتة، 25 عامًا، من محافظة المنوفية، العقارب التي اصطادها ، لاستخراج سمومها الثمينة للاستخدام الطبي، وهو صاحب شركته «كايرو فينوم» للمستخلصات الحيوية والسموم (Cairo Venom Company) في القاهرة .

ويضم مشروعه ما يقرب من 80,000 عقرب، بالإضافة إلى مجموعة من الثعابين والتي يُحتفظ بها أيضًا لسمها، في مختلف المزارع في جميع أنحاء مصر.

وقال بشتة لوكالة «رويترز»: «استخلاص السموم من العقارب والثعابين يتم خلال عملية الصيد من الصحاري والسواحل الموجودة في مصر. حيث نصطاد العقارب ونجمعها من المزارع الموجودة في مصر، وهي ما يقرب أكثر من 80 ألف عقرب في أكثر من مكان، بعيداً عن الكتل السكانية. ثم نستخلص السموم لما لها من فوائد كبيرة جداً في تصنيع المصل في حالة اللدغات التي تتعرض لها الناس. بحيث يتم منحهم المصل وهو المنتج الأول من استخدام السموم».

وأوضح بشتة أنه يتم استخدم الأشعة فوق البنفسجية أثناء صيد العقارب، التي يتم تعريضها لتيار كهربائي طفيف لتحفيز عملية إفراز السم. ويمكن لغرام واحد من السم بحسب بشتة إنتاج ما بين 20 ألف جرعة و50 ألف جرعة من مضادات السموم.

وتقوم شركة بشتة بتصديره إلى دول أوروبا (بلجيكا، الدنمارك، ألمانيا، فرنسا) والولايات المتحدة (فيرجينيا، تكساس، كاليفورنيا) حيث يستخدم في صنع مضادات السموم ومجموعة من الأدوية الأخرى، لمعالجة أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم.

وقد يصل سعر غرام واحد من سم العقرب إلى 10.000 دولار؛ ويختلف سعر غرام السم من عقرب إلى آخر.

X