أول حالة في العالم تتلقى لقاح كورونا.. جدة تبلغ من العمر 90 عامًا

الجدة «مارجريت كينان» تأخذ اللقاح
وزير الصحة البريطاني «مات هانكوك»
الممرضة «ماي بارسونز» تعطي «مارجريت كينان» أول لقاح كورونا
الجدة «مارجريت كينان» تمشي مع الممرضة «ماي بارسونز»
اهتمام إعلامي بأول حالة تأخذ اللقاح
الممرضة «ماي بارسونز» قبل إعطاء «ماي بارسونز» اللقاح
الجدة «مارجريت كينان» تأخذ اللقاح
فرحة خدمة الصحة البريطانية NHS بأول لقاح كورونا
«مات هانكوك» يتابع عطاء أول لقاح
9 صور

تلقت جدة بريطانية تبلغ من العمر 90 عاماً لقاح Covid-19 لتصبح أول حالة في العالم تتلقى اللقاح بعد أن أصبحت - مثل الكثيرين في جميع أنحاء البلاد - في عزلة ذاتية لمعظم هذا العام. وسيشهد برنامج التطعيم المرحلي المرضى الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً فما فوق. وبحسب موقع «ميرور» تلقت الجدة «مارجريت كينان» حقنة اللقاح بعد الموافقة السريرية لها؛ حيث أطلقت خدمة الصحة البريطانية NHS أكبر حملة لقاح على الإطلاق اليوم، كما أنها ستتلقى حقنة معززة في غضون 21 يوماً لضمان حصولها على أفضل فرصة للحماية من الفيروس.


قالت السيدة «كينان» من كوفنتري وتبلغ من العمر 91 عاماً الأسبوع المقبل: «أشعر بالفخر الشديد لكوني أول شخص يتم تطعيمه ضد Covid-19، إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن أن أتمنى الحصول عليها؛ لأنها تعني أنه يمكنني أخيراً التطلع إلى الأمام لقضاء الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد بعد أن كنت بمفردي معظم العام».


كما عبر وزير الصحة البريطاني «مات هانكوك» إنه شعر بالعاطفة عندما رأى صورة السيدة «كينان» أثناء تلقيحها.


تلقت السيدة «كينان» اللقاح في الساعة 6. 31 صباحاً من الممرضة «ماي بارسونز» في مستشفاها المحلي في كوفنترى. وسوف تُدار اللقاحات في العشرات من مراكز المستشفيات في جميع أنحاء البلاد من اليوم - يطلق عليها «V-Day» من قبل وزير الصحة «مات هانكوك».


قال السيد «هانكوك» إن بدء طرح لقاح Covid-19 من شركة فايزر يعني أن هناك أخيراً طريق للتغلب على أزمة فيروس كورونا. وقال لشبكة سكاي نيوز: «أشعر بتأثر شديد في الواقع وأنا أشاهد تلك الصور. لقد كانت سنة صعبة لكثير من الناس وأخيراً شققنا طريقنا - ضوؤنا في نهاية النفق كما يقول الكثير من الناس. فبمجرد مشاهدة «مارجريت» تأخذ اللقاح، فإن الأمر يبدو بسيطاً جداً أن يكون لديك ضربة في ذراعك، فهذا سيحمي «مارجريت» وسيحمي الأشخاص من حولها. وإذا تمكنا من القيام بذلك لكل شخص معرض لهذا المرض فسيكون أحد أكبر البرامج في تاريخ NHS».


كما أعربت وزيرة اسكتلندا الأولى «نيكولا ستورجون» عن سعادتها وهي تشاهد مقطع فيديو لأول تطعيم لفيروس Covid-19.


وغردت قائلة: «أشعر وكأنها لحظة فارقة بعد عام صعب على الجميع. اللقاحات الأولى في اسكتلندا ستُقدم اليوم أيضاً».


بينما أشاد السير «سيمون ستيفنز» الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا، بجميع المشاركين في تقديم برنامج اللقاح الجديد.


قال السير «سيمون»: «بعد أقل من عام من تشخيص الحالة الأولى لهذا المرض الجديد، قدمت NHS الآن أول لقاح معتمد إكلينيكياً لـ Covid-19 - وهذا إنجاز رائع».


«أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من جعل هذا الأمر حقيقة - العلماء والأطباء الذين عملوا بلا كلل، والمتطوعين الذين شاركوا في التجارب بإيثار».


غرد وزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية «براندون لويس»: «من الرائع رؤية امرأة تتلقى اللقاح الأول هذا الصباح! يبدأ الطرح اليوم في أيرلندا الشمالية وفي جميع أنحاء البلاد - مقدمة من حكومة المملكة المتحدة وتديرها NHS. VDay الرائع.
كما تطلب وزارة الرعاية الصحية والاجتماعية من مقدمي خدمات الرعاية المنزلية بدء حجز الموظفين في عيادات التطعيم، ومن المتوقع أيضاً أن يتمكن الممارسون العامون من البدء في تطعيم سكان دور الرعاية. وحدد رؤساء الصحة كيف سيقدمون المهمة العملاقة في المستقبل، باستخدام مراكز المستشفيات ومراكز التطعيم والمواقع المجتمعية الأخري بالإضافة إلى ممارسات الممارس العام والصيدليات.


يتم إعطاء اللقاح المنقذ للحياة عادةً عن طريق حقنة بسيطة في الكتف، ولكن هناك تحدياً لوجستياً معقداً لإيصاله من الشركات المصنعة إلى المرضى؛ حيث يجب تخزينه في درجة حرارة -70 درجة مئوية قبل إذابته ويمكن نقله أربع مرات فقط داخل سلسلة التبريد تلك قبل الاستخدام.