اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتيكيت تناول صنوف الطعام

اتيكيت تناول صنوف الطعام

لكل صنف من الطعام طريقة محددة في الاتيكيت لتناوله بشكل لائق، بخاصة أثناء التواجد في المطاعم أو عند تلبية الدعوات. وفي هذا الإطار، ثمة نقاط يجب مراعاتها وفق الآتي.


الأسماك والسوشي


• تؤكل الأسماك بأنواعها بالشوكة والسكِّين، وفي هذا الإطار يُنصح بقطع رأس وذيل السمكة أوَّلًا، من ثم إزالة الحسك من الظهر، قبل فتح قلب السمكة. علمًا بأن ثمار البحر يُمكن تناولها باليد.
• لا ينتمي المطبخ الياباني إلى ثقافتنا العربيَّة، الأمر الذي يمكِّن من استخدام الشوكة والسكِّين عند تناول السوشي، في حال عدم الدراية بكيفَّة الأكل بزوجي العيدان الخشب. لكنَّ الشوكة والسكِّين المصنوعين من الحديد أو الـ"ستاينلس ستيل" يؤثِّران في طعم السمك النيء، ولذا من المُفضَّل طلب زوجي العيدان المساعدين من النادل، بدلًا من تلك الاعتياديَّة.

تابعوا المزيد: فن الاتيكيت الاجتماعي


البيتزا


يستحسن تناول البيتزا بالشوكة والسكين، إذا كانت ساخنة، تجنّبًا لاتصال خيوط الجبن بين فمك والقطعة. ويمكن الامتناع عن أكل البيتزا بالشوكة والسكين، إذا كانتا من البلاستيك.


الحلويات


• يُمنع تناول الحلويات باليد إذا كان من الممكن أن يترك ذلك أثرًا ظاهرًا، بخاصّة  على اليد اليمنى التي قد نضطر إلى أن نصافح الآخرين بها. بالمقابل، يمكن تناول حلوى المعكرون باليد، شرط أن تكون خالية من أي نوع من الصلصات.
• يفضّل الاستعانة بالشوكة والملعقة فيىتناول الحلويات العربية، مع تجنّب استعمال الأصابع لهذه الغاية، بخاصّة  للأنواع المغطّاة بالقطر.
• من المُفضَّل تناول كوز الـ"آيس كريم" بقضمات صغيرة، مع تجنُّب لعقه بصورة عشوائيَّة، وضرورة الفراغ من أكل الـ"آيس كريم"، قبل أن يذوب في اليد (أو في الكأس). ويُنصح باستعمال الملعقة عند أكل الـ"آيس كريم" في الكأس، والشوكة والسكين في حال تناوله مع الـ"كيك" في الطبق. ويجب الحرص دائمًا على الاحتفاظ بفوطة أثناء تناول هذه التحلية، لإنقاذ الموقف في حال اتسخت اليدان أو الفم.

تابعوا المزيد: كيفية التعامل مع الناس بذكاء؟