12 ديسمبر.. اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة

12 ديسمبر.. اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة
12 ديسمبر.. اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة
2 صور

تعدُّ الأيام الدولية مناسباتٍ لتثقيف عامة الناس بقضايا مهمة، وحشد الموارد والإرادة السياسية لمعالجة المشكلات العالمية، إضافة إلى الاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها.

وعلى الرغم من أن الاحتفالات ببعض الأيام الدولية تسبق إنشاء الأمم المتحدة، إلا أن المنظمة الدولية تبنَّت هذه الاحتفالات بوصفها أداةً قوية لنشر الوعي.

ففي 12 ديسمبر 2012 أيَّدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يحثُّ الدول على تسريع وتيرة التقدم المُحرز صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وهي الفكرة القاضية بضرورة حصول الجميع في كل مكانٍ على الرعاية الصحية الجيدة ومعقولة التكلفة بوصفها أولويةً لا يستغنى عنها لتحقيق التنمية الدولية.

وأعلنت الأمم المتحدة في 12 ديسمبر 2017 بموجب قرارها 72/138 عن تكريس يوم 12 ديسمبر من كل عام بوصفه يوماً دولياً للاحتفاء بالتغطية الصحية الشاملة.

ويصبو اليوم الدولي للتغطية الصحية الشاملة إلى بلوغ هدف مفاده إذكاء الوعي بضرورة إقامة نظم صحية متينة وقادرة على الصمود، والعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة مع عدد من الشركاء من أصحاب المصلحة.

ويرفع مناصرو التغطية الصحية الشاملة أصواتهم عالياً يوم 12 ديسمبر من كل عام داعين إلى مشاطرة قصص الملايين من الذين ما زالوا ينتظرون تزويدهم بالخدمات الصحية، والدفاع عمَّا تحقق من منجزات حتى الآن، ودعوة القادة إلى توظيف استثمارات أكبر وألمع في مجال الصحة، وتشجيع مجموعات متنوعة على قطع التزامات تساعد على تقريب العالم من تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

وقد أخذ عام 2020 كثيراً من الوقت في تقدير النظم الصحية حول العالم، في حين أن الدروس القاسية من جائحة "كوفيد 19" ليست جديدة، وبينما تتصدر المخاوف والظلم الآن عناوين الصحف التي تعكس الواقع اليومي للملايين قبل الجائحة، فقد أدى الحجم الهائل لهذه الأزمة إلى إلحاح جديد حول النظم الصحية والتغطية الصحية الشاملة، حيث أسهم ذلك في اهتمام مزيدٍ من القادة أكثر من أي وقت مضى، وعدد أكبر من الناس بالمطالبة بالتغيير.

ويقول أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة": "في معرض استجابتنا للجائحة، نشهد نُهُجاً مبتكرة سريعة لتقديم الخدمات الصحية ونماذج الرعاية، وإنجازات في مجال التأهب، ويجب علينا أن نتعلم من هذه التجربة، وبمناسبة يوم التغطية الصحية الشاملة، دعونا نلتزم بإنهاء هذه الأزمة وبناء مستقبل أكثر أمناً وصحة عن طريق الاستثمار في النظم الصحية التي تحمينا جميعاً. ودعونا نبدأ في ذلك الآن".