"صحتي أمانة".. مراحل لقاح كورونا في السعودية والفئات المستهدفة

مراحل منح لقاح كورونا في السعودية والفئات المستهدفة
الموافقة على لقاح كورونا في السعودية
2 صور

بعد أن أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء موافقتها على تسجيل لقاح "فايزر- بيونتيك" للتطعيم ضد فايروس كورونا في السعودية، أوضحت وزارة الصحة الآلية والمراحل التي سوف يتم خلالها منح اللقاح، وذكرت أن البدء بتطعيم لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا في المملكة سيكون قبل نهاية عام 2020., وضمن حملة "صحتي أمانة" نستعرض ما يأتي:

آلية منح لقاح كورونا:

كشف المتحدث باسم صحة المدينة مؤيد أبوعنق كما كتبت صحيفة عكاظ، أن المستهدفين في الربع الأول من 2021 هم ممن أعمارهم فوق 65 سنة، والممارسون الصحيون، ومن لديهم سمنة مفرطة أو نقص في المناعة أو أمراض مزمنة.

وأشار إلى أن الفئة المستهدفة للقاح كورونا في المرحلة الثانية من نهاية الربع الأول حتى نهاية الربع الثاني من 2021، ممن هم فوق 50 عاما ممن لديهم أحد الأمراض المزمنة (الربو، السكري، الكلى المزمنة، القلب المزمنة، الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط).

ولفت إلى أنه سيتم منح لقاح كورونا "فايزر" لجميع موظفي القطاعين العام والخاص في السعودية من بداية الربع الثالث من 2021.

فيما سيتم منح المعلمين والمعلمات لقاح كورونا من بداية شهر 7 عام 2021م، وأشار أبو عنق إلى أن لقاح كورونا سيكون في السعودية متوفرا بكميات كافية للجميع وبشكل مجاني للمواطن والمقيم في الربع الثالث من عام 2021.

مأمونية لقاح كورونا:

من جانب آخر فلقد طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بأن لقاح فيروس كورونا خضع لاختبارات سابقة وتمت تجربته قبل الموافقة عليه، وكتبت في تغريدة "اطمئنوا.. لقاح فيروس كورونا وسيلة آمنة وفعالة للعودة تدريجياً لحياتنا الطبيعية.

وأوضحت أن لقاح كورونا يتم تطعيمه بحيث يحفز الجهاز المناعي في الجسم للتعرف عليه ومحاربته، وأنه سوف يتم مراقبة نتائجه بشكل دائم ومستمر.

وكان وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية عبدالله عسيري قد أشار إلى أن لقاح كورونا سيكون متوافراً مجاناً لكل في السعودية.