اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التحلية السعودية تنال شهادة تميز مؤسسي من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة

حصدت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية "التحلية" شهادة الاعتراف بالتميز "R4E" من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM"، حيث حققت تقييماً عالياً "4 نجوم" نتيجة التزامها بأعلى معايير التميُّز المؤسسي.


وتعدُّ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الجهة الأولى على مستوى السعودية التي تحصل على هذه الشهادة في قطاع الخدمات والطاقة لعام 2020.


وجاء الإعلان عن ذلك من قِبل المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM" عبر الاتصال عن بُعد على هامش الاجتماع الدوري لمجلس إدارة "التحلية"، وفي حضور المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وأعضاء مجلس الإدارة.


يذكر أن "التحلية" حققت في وقت سابق المركز الأول ضمن نموذج التميُّز الوطني في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها الرابعة عن فئة الهيئات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى سجلٍ حافل من شهادات التميُّز المؤسسي من منظمات أخرى في المجالين الإداري والبيئي. ويعكس حصد "التحلية" جوائز التميُّز من مؤسسات وجهات مستقلة واقعاً مؤسسياً منظماً، جاء نتيجة تبني المؤسسة المعايير العالمية للجودة متمثلة في البيئة، الجودة الإدارية، السلامة والصحة المهنية، والمختبرات.


ويعدُّ نموذج التميُّز للمنظمة الأوروبية لإدارة الجودة الأوسع انتشاراً في العالم، ومن أرفع شهادات الاعتراف في التميُّز المؤسسي، ويقيِّم الممكِّنات والنتائج بناءً على تسعة معايير رئيسة هي القيادة، الاستراتيجية، الموارد البشرية، الموارد والشركاء، الخدمات والعمليات، نتائج الأعمال الرئيسة، نتائج العملاء، نتائج العاملين، ونتائج المجتمع.


والمنظمة الأوروبية لإدارة الجودة، منظمة عالمية مرموقة غير ربحية، تُعنى بتقييم التميُّز المؤسسي للجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وتعدُّ المرجع العالمي في تقييم التميُّز المؤسسي.