التوطين في القطاع الصناعي السعودي تجاوز النسبة المستهدفة

نسبة التوطين في القطاع الصناعي تجاوزت النسبة المستهدفة
وزارة الصناعة
3 صور

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن نسبة التوطين في الوزارة تجاوزت النسبة المستهدفة سابقاً، وهي 25%، وارتفعت لتتجاوز 30%.


وأوضح الخريف، أن ارتفاع التوطين في القطاع الصناعي يرجع إلى قناعة المستثمرين بأهمية توظيف السعوديين.


وأبان وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن الوزارة تعمل على رصد البيانات بدقة لمعرفة الوظائف التي يشغلها السعوديون في القطاع.


وأشار الخريف، خلال حديثه في برنامج "سؤال مباشر" على قناة العربية، إلى أن القطاع الصناعي خلق في عام 2020 أكثر من 35 ألف فرصة وظيفية، ثلثاها شغلها السعوديون والسعوديات.


وبين وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن الثورة الصناعية الرابعة ستخلق فرصا كثيرة للسعوديين، لأن الكثير من الوظائف التقليدية ستختفي، ويكون التركيز على التقنيات الحديثة.


وكشف الخريف، أن المملكة مؤهلة للثورة الصناعية الرابعة من خلال وجود بنية تحتية ممتازة في قطاع الاتصالات، وأثبتت ذلك خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية، قد بين في وقت سابق إن القطاع الصناعي واصل نموه خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث جذب استثمارات بأكثر من 8.7 مليار ريال (2.32 مليار دولار).


وأوضح الوزير في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن القطاع الصناعي في شهر سبتمبر الماضي، خلق 1735 فرصة وظيفية للسعوديين مقابل الاستغناء عن 633 وافداً، واعداً في ذات الوقت بمواصلة العمل لضمان استمرار النتائج الإيجابية وبذل الجهد لتحقيق تطلعات الوطن.


وأعلن المركز الوطني للمعلومات الصناعية، أن إجمالي المنشآت الصناعية القائمة وتحت الإنشاء حتى نهاية سبتمبر بلغت 9445 منشأة، فيما كانت الشهر السابق 9357 منشأة.


وارتفع عدد العاملين السعوديين في القطاع الصناعي خلال شهر سبتمبر بنحو 1735 عاملاً، مقابل انخفاض في عدد العاملين من الوافدين بنحو 633 عاملاً.


وبلغ عدد التراخيص الصناعية الجديدة 98 مصنعاً، فيما بدأ 53 مصنعاً الإنتاج الفعلي، وبلغ حجم الاستثمارات في المصانع الجديدة 8.7 مليار ريال، وعدد المبالغ المرخصة للمصانع الجديدة 3719 عاملاً.