وزير الصحة الألماني يؤكد فاعلية لقاح فايزر ضد السلالة الجديدة من كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
2 صور

أكد وزير الصحة الألماني «ينس سبان» أن لقاحات Covid-19 الجديدة ستظل فعالة ضد سلالة الفيروس الطافرة. وبحسب موقع «ميرور» جاءت طمأنة السيد «سبان» للإشارة - بشكل خاص - إلى لقاح Pfizer-BioNTech، الذي بدأت خدمة الصحة الوطنية البريطانية NHS في طرحه في جميع أنحاء المملكة المتحدة في وقت مبكر من هذا الشهر.


قال وزير الصحة الألماني «ينس سبان»: «وفقاً لكل ما نعرفه حتى الآن، فإن السلالة الجديدة ليس لها تأثير على اللقاحات التى ستظل فعالة بنفس القدر»، ويأتي ذلك بعد اجتماع السيد «سبان» مع خبراء الاتحاد الأوروبي في برلين يوم الأحد، حيث زعم خبراء الاتحاد الأوروبي أن لقاحات Covid-19 الجديدة ستظل فعالة ضد السلالة المتطورة من الفيروس. وقد أيدت الحكومة الفرنسية ادعاء السيد «سبان» في بيان يقول: «لا يبدو أن هذا المتغير الجيني يستلزم، في هذه المرحلة من المعرفة، خطورة متزايدة أو مقاومة للقاح». وجاءت هذه التصريحات بعد أن انغمست لندن وأجزاء من الجنوب الشرقي في الموجة الرابعة الجديدة من الفيروس التاجي والتي وُصفت بأنها سريعة الانتشار، مما أوجب على رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون» الإعلان - يوم السبت - عن الحاجة إلى قيود أكثر صرامة، لأن البديل الجديد قد يكون أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70% من السلالة الرئيسية.


في حين حذرت الدكتورة «سوزان هوبكنز» من الصحة العامة في إنجلترا، من أن السلالة الجديدة انتشرت بالفعل في ويلز وأسكتلندا وأجزاء أخرى من إنجلترا.


وقالت إنه في حين أن العديد من المناطق لديها حالات إصابة بالسلالة الجديدة، إلا أنها كانت بأعداد أقل بكثير من تلك الموجودة في لندن، وأجزاء من إسكس. وقال وزير الصحة البريطانى السيد «مات هانكوك» إن السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة وحث 17. 7 مليون شخص يعيشون في الموجة الرابعة من الفيروس على التصرف كما لو كانوا مصابين بالفيروس من حيث توخي الحظر واتباع إرشادات التباعد الاجتماعي. ومع ذلك فقد شكك خبراء الاتحاد الأوروبي في ادعاء السيد «جونسون» بشأن عدوى الفيروس الجديد، قائلين إنه لم يتم إثباته في هذه المرحلة. وقد أدت أخبار السلالة الطافرة في المملكة المتحدة إلى حظر إيطاليا وهولندا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وأيرلندا والنمسا وإسرائيل وبلغاريا والسلفادور الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، بينما يتعين على أى شخص قضاء مدة 24 ساعة أو أكثر في المملكة المتحدة قبل السفر إلى جمهورية التشيك أن يعزل نفسه. أما عن إيطاليا فقد رصدت حالة واحدة لشخص عائد من بريطانيا.