الصحة العالمية: السلالة الجديدة لكورونا ليست خارج السيطرة

أكدت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في المملكة المتحدة "ليست خارج السيطرة"، داعية إلى تطبيق الإجراءات الصحية التي أثبتت فاعليتها.


وقال مايكل راين، مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة، في مؤتمر صحفي: "سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز إلى حد بعيد عتبة 1,5 في مراحل مختلفة من هذه الجائحة، وتمكَّنا من السيطرة عليها. بناءً عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة".


وكان مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، عدَّ أن "السلالة الجديدة خارج السيطرة"، لتأتي هذه التصريحات بمنزلة رد على ما أعلنه الوزير البريطاني.


وأضاف راين "على الرغم من أن الفيروس بات أكثر فاعلية إلى حدٍّ ما على صعيد الانتشار، إلا أنه يمكن وقفه"، مؤكداً أن "الإجراءات المعمول بها حالياً في محلها".


وقال: "علينا مواصلة القيام بما قمنا به حتى الآن". وأضاف "قد يكون علينا أن نفعل ذلك بكثافة أكبر بقليل ولوقت أطول للتأكد من قدرتنا على السيطرة على هذا الفيروس".


وعدَّ تيدروس أدهانوم جبريسوس، مدير منظمة الصحة، أنه ينبغي وقف انتشار كل سلالات الفيروس "في أسرع وقت ممكن"، لأنه "كلما تركناها تتفشى، بات في إمكانها أن تتحول".


وجدَّد جبريسوس تذكير "جميع الحكومات وجميع المواطنين بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية للحد من انتقال العدوى".


ولفت إلى أن "تحوُّل الفيروسات مع الوقت أمر طبيعي"، مؤكداً أن لا شيء يثبت حتى الآن أن السلالة الجديدة التي تمَّ رصدها في المملكة المتحدة "قادرة أكثر على التسبُّب بمرض خطير أو بالوفاة".


وقالت ماريا فان كيرخوف، المسؤولة عن التعامل مع الجائحة في المنظمة: إن "المملكة المتحدة أبلغت منظمة الصحة العالمية بشأن السلالة التي تدرس حالياً في 14 ديسمبر".


وأضافت "قالوا لنا إنهم يدرسون زيادة في نسبة تكاثر الفيروس تتراوح بين 1.1 و1.5%".
وأغلقت دول عدة حدودها أمام الوافدين من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا حيث ظهرت السلالة الجديدة لـ "كوفيد 19"، منذ الأحد الماضي.