أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أشهر وظائف لا تحتاج إلى مؤهل جامعي

هل تحتاج حقاً إلى شهادة جامعية لتصل إلى سوق العمل؟ ربما لا، لكن عدم الحصول على شهادة جامعية لا يعني فقدان وظيفة ذات رواتب عالية. تتضمن قائمتنا لأفضل الوظائف من دون درجة جامعية وظائف لمن لديهم دبلوم المدرسة الثانوية أو درجة الزمالة. تتطلب بعض الوظائف تدريباً مهنياً أو إكمال الشهادة قبل البدء، بينما قد يطلب منك البعض الآخر الغوص في الوظيفة والتعلم فيها. «سيدتي» تطلعك على أفضل الوظائف التي لا تتطلب درجة علمية وفقاً لـ«money usnews».


1. مندوب مبيعات للخدمات

مندوب مبيعات للخدمات


أصحاب العمل الذين يبحثون عن مندوبي مبيعات للخدمات التي لا تتناسب بدقة مع تعريفات وزارة العمل تشمل أسماء متنوعة مثل «Fiserv وLowe’s وIBM» و«JPMorgan Chase». وعلى الرغم من أن المبيعات عبر الإنترنت قد تضعف الطلب على هؤلاء العمال؛ فإنهم يظلون ضروريين في بناء قاعدة عملاء قوية والحفاظ عليها.
على الرغم من أنك تحتاج عادةً إلى شهادة الدراسة الثانوية فقط للبدء؛ يمكنك توقع تعلم الكثير في الوظيفة. من المؤكد أن الإلمام بالشركة وخدماتها ومنتجاتها سيساعدك في الحصول على الوظيفة أيضاً.


2. عامل تركيب ومصلح خطوط الطاقة الكهربائية

مصلح خطوط الطاقة الكهربائية


يتزايد عدد السكان وتتوسع المدن، وهذا يعني إنشاءات سكنية جديدة ومجمعات مكاتب، التي تتطلب شبكات كهرباء جديدة، تتطلب بدورها المزيد من الأشخاص لتركيبها وصيانتها. لكن كن حذراً؛ العمل مع التيارات الكهربائية على ارتفاعات كبيرة يعني أن هذه الوظيفة محفوفة بالمخاطر كما تتوقعها.
يبدأ العديد من عمال تركيب خطوط الطاقة الكهربائية والمصلحين بالتلمذة المهنية بعد المدرسة الثانوية، التي عادة ما تستمر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات؛ فهي تجمع بين التدريب في أثناء العمل والتعليم الفني. قد تتمكن أيضاً من الحصول على شهادة لمدة عام واحد من كلية مجتمع أو شهادة جامعية لمدة عامين للحصول على فهم أعمق للتقنية المستخدمة في المرافق الكهربائية.


3. تقني أجهزة الرعاية الصحية

تقني أجهزة الرعاية الصحية


يمكنك الدخول في سوق عمل الرعاية الصحية من دون الدخول إلى كلية الطب. يتطلب أن تصبح تقنياً أو فنياً في مجال الصحة عادةً مجرد شهادة ما بعد المرحلة الثانوية من دون درجة علمية، التي يمكنك أن تكسبها في غضون عامين أو أقل من خلال البرامج المعتمدة التي تقدمها العديد من كليات المجتمع والمدارس المهنية، وكذلك بعض الجامعات والمستشفيات. يقوم هؤلاء العمال -بمن في ذلك تقنيو التشخيص العصبي وتقنيو طب العيون وفنيو الأشعة ومساعدو الجراحة- بإجراء الاختبارات والإجراءات التي يطلبها الأطباء وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية. قد يساعدون أيضاً في الجراحة، ومراقبة المرضى، والحفاظ على استخدام بعض المعدات المتخصصة والإشراف عليها وتنفيذ العديد من المهام المهمة الأخرى، حسب تخصصهم.


4. مشغل وحدة خدمات النفط والغاز والتعدين

مشغل وحدة خدمات النفط والغاز والتعدين


إن التوقعات بالنسبة لهؤلاء العمال، الذين يقومون بتشغيل المعدات للمساعدة في كفاءة كل من الآبار المنتجة والحفر أو في عمليات التعدين؛ تبدو جيدة حالياً، مع توقع نمو أعدادهم الصغيرة نسبياً بسرعة. ولست بحاجة إلى أي تعليم رسمي أو خبرة عمل ذات صلة للبدء؛ فقط توقع قدراً معتدلاً من التدريب في أثناء العمل.


5. مدير النقل والتخزين والتوزيع

مدير النقل والتخزين والتوزيع


يلعب هؤلاء المديرون دوراً أساسياً في عمليات العديد من الشركات في جميع أنحاء البلاد. إنهم يخططون ويوجهون وينسقون احتياجات النقل والتخزين والتوزيع لشركاتهم، وزيادة الكفاءة والتأكد من التزامهم بالقواعد واللوائح ذات الصلة.
وكل هذا العمل الشاق يؤتي ثماره جيداً؛ حيث تقدم هذه المهنة أعلى متوسط رواتب لجميع الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية، وتحتل المرتبة الثانية بعد مشغلي مفاعل الطاقة النووية. من المحتمل أنك تحتاج إلى خمس سنوات أو أكثر من الخبرة العملية ذات الصلة للوصول إلى الرتب الإدارية، ولكن بالنظر إلى أنك قد تحتاج فقط إلى شهادة الدراسة الثانوية للبدء في هذا المجال، فإن عائدك على الاستثمار لا يزال ممتازاً. لاحظ، مع ذلك، أن بعض الشركات قد تفضل المتقدم الحاصل على درجة البكالوريوس لهذا المنصب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X