أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الغذاء والدواء السعودية تحذر من معقم لليدين يحتوي على نسبة عالية من الكحول

التعرض لنسب عالية من مادة الكجول قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك
انفوغراف الغذاء والدواء

استخدام معقم اليدين من أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك بحسب الخبراء، وأصبح تطهيرهما خاصة في حال عدم توافر الماء والصابون، ضرورة حتمية في ضوء تفشي الفيروس الذي أصاب وقتل الملايين حول العالم، ولكن هناك بعض أنواع من المعقمات قد تكون ضارة وقد تسبب بعض المخاطر الصحية للمستهلكين.


ولهذا فقد حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من جل معقم لليدين يحمل اسم "Rimaz Hand Sanitizer 100 ml" بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول).
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في انفوغراف، على موقع "تويتر"، أن التعرض لنسب عالية من تلك المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك لافتة إلى أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة.


ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المستهلكين إلى عدم استخدام المنتج، والتوجه إلى منفذ البيع الذي اشتروا المنتج منه لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة (1900) في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.


وبحسب الخبراء فهناك بعض النصائح لضمان استعمال المعقمات بشكل صحيح، وهي:


- احرص على وضع كمية كافية من المعقم على يديك، لتغطية كامل الأسطح من الأمام ومن الخلف، وفرك اليدين من جميع الاتجاهات، وبين الأصابع، مع الااستمر في فرك اليدين بالمعقم حتى يجف، وهذه العملية تستغرق نحو 20 ثانية.


- استخدام المعقم لا يجب أن يكون بديلاً عن غسل اليدين بالماء والصابون، "إذ أن غسل اليدين أفضل بكثير لقتل الجراثيم، وفي حال كانت اليدان متسختان، فإن المعقم لن يكون مفيداً.


- استخدم معقم لا تقل نسبة الكحول فيه عن 60 في المائة، حتى يكون فعالا في قتل الجراثيم وليس فقط تقليل نسبتها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X