من هو المخرج الراحل حاتم علي؟

حاتم علي

شكلت وفاة المخرج السوري حاتم علي عن عمر يناهز الثمانية وخمسين عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة أمس حالة من الصدمة لدى الوسط الفني العربي عموماً والسوري خصوصاً حيث نعاه عدد كبير جداً من نجوم الفن في سورية والعالم العربي .


تقيم عائلة حاتم علي في كندا

دلع الرحبي زوجة حاتم علي
دلع الرحبي زوجة حاتم علي



والراحل حاتم علي من مواليد الثاني من يونيو / حزيران في العام 1962 ودرس الراحل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرج منه في العام 1986 وتزوج في العام 1990 من الكاتبة والفنانة دلع الرحبي التي درست الحقوق ومن ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولديهما ثلاثة أولاد هم المخرج الشاب عمرو علي الذي درس الاخراج السينمائي في القاهرة وبدأ بممارسة حياته المهنية والشابتان غزل وغالية.
وتقيم عائلة حاتم علي في كندا بعد أن تقدم بطلب هجرة وتمت الموافقة عليه بينما كان الراحل دائم السفر لإنجاز أعماله الفنية من ثم اللحاق بأسرته وكذلك الأمر بالنسبة لنجله عمرو.


بداياته كانت في التمثيل

 

عمرو علي نجل حاتم علي
عمرو علي نجل حاتم علي


بدأ حياته المهنية بالتمثيل مع المخرج هيثم حقي بمسلسل " دائرة النار " عام 1988 ثم توالت أعماله التلفزيونية كممثل ومنها "هجرة القلوب إلى القلوب" و"الخشاش" و"أبو كامل 2 " ، "الجوارح" ، "العبابيد" وغيرها.


الإخراج التلفزيوني

الراحل حاتم علي 


اتجه في منتصف التسعينيات للإخراج التلفزيوني وقدم العديد من الأعمال منها " فارس المدينة " في العام 1995 وتوالت الأعمال التي أخرجها إلى أن حقق نجاحاً باهراً في مسلسل " الفصول الأربعة " في العام 1999 والذي لا يزال يتابعه ويتذكره الجمهور لغاية الآن وليحقق بعدها نجاحاً عربياً كبيراً من خلال مسلسل " الزير سالم " وتبعه العديد من الأعمال التي وصفت بالخالدة ومنها "التغريبة الفلسطينية" و "صقر قريش" و "ربيع قرطبة " ، "صلاح الدين الأيوبي " ، "الملك فاروق" ، " احلام كبيرة" ، " صراع على الرمال" ، " عمر" وغيرها من الأعمال المميزة.
أما آخر أعماله فكان "أهو دا اللي صار" في العام 2019 وكان من بطولة روبي وأحمد داوود ومحمد فراج وقدّم العديد من المسلسلات في الدراما المصرية ومنها: "تحت الأرض" لأمير كرارة ودينا الشربيني، "حجر جهنم" لكندة علوش وشيرين رضا وإياد نصار، "كأنه امبارح" لرانيا يوسف وأحمد وفيق.


أعماله السينمائية والمسرحية وجوائزه

الراحل حاتم علي ونجله عمرو علي
الراحل حاتم علي ونجله عمرو علي



وعلى صعيد السينما قدم حاتم فيلم "العشاق" 2005 وهو فيلم روائي طويل (مقتبس عن مسلسل أحلام كبيره) وكذلك الفيلم القصير "شغف " 2005 و الفيلم الغنائي "سيلينا " 2008 وهو فيلم غنائي طويل كتبه الرحابنة منذ سنوات وأنتجه نادر الأتاسي بطولة ميريام فارس و"الليل الطويل" 2008 - فيلم روائي طويل.
كما نال حاتم العديد من الجوائز من المهرجانات السورية والعربية والعالمية عن أعماله التلفزيونية والمسرحية .
وعلى صعيد المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات هي مات 3 مرات – 1996 و"البارحة.. اليوم.. وغدا" 1998 و "أهل الهوى" – 2003.
ونشر حاتم علي نشر حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: " ما حدث وما لم يحدث" و"موت مدرس التاريخ العجوز".
وكتب المخرج الراحل فيلم "زائر الليل" ومسلسل "القلاع " وألف فيلماً تلفزيونياً بعنوان "الحصان " أخرجه بنفسه وشارك في كتابة فيلم "آخر الليل" مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.