اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

2020 عام استثنائي للمرأة العربية

في نهاية العام 2020 ووسط الأحداث المتزاحمة التي حفل بها العالم في هذا العام المنصرم، وجدت المرأة العربية مكاناً لها ولإنجازاتها بين المنظمات والهيئات الدولية، لتحتفي بما رفعت به اسم بلدها العربي، إلى مصاف العالمية.
أسماء عربية لها خصوصية عالمية، اختارتها مجلة «سيدتي» لتكون بين قائمة أفضل 20 امرأة عربية عالمياً.

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

الأميرة ريما بنت بندر آل سعود

عضوة اللجنة الأولمبية

انتخبتها اللجنة الأولمبية الدولية في 17 يوليو 2020 من بين خمسة أشخاص جدد أعضاء في المنظمة العالمية. وهي سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة.

الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن

الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن

مندوبة السعودية لدى اليونسكو

تم تعيينها مندوبةً دائمةً للمملكة العربية السعودية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). شغلت منصب الوكيل المساعد لشؤون مجموعة العشرين في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية.

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين

إماراتية فازت بمنصب رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين كأول امرأة عربية وإماراتية تشغل هذا المنصب على المستوى العالمي منذ تأسيس الاتحاد عام 1896، وثاني امرأة على المستوى العالمي.

آمال يحيى المعلمي

آمال يحيى المعلمي

سفيرة السعودية في مملكة النرويج

تم تعيينها في يوليو 2020. وهي تشغل منذ العام الماضي منصب مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان الرسمية بالسعودية.

رانيا نشار

رانيا نشار

ضمن النساء العشرة الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط

رئيســة تنفيذية للبنك التجاري الســعودي "ســامبا"، كما تــم تعيينهــا مؤخــراً في منصب مستشــارة فــي صندوق الاســتثمارات العامة. اختارتها هيئة المــرأة العربية لجائزة المرأة العربية المتميزة في حقل الاقتصاد والمصارف لعام 2020. اختارتها فوربس ضمن النساء الـ 10 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط.

ديمة اليحيى

ديمة اليحيى

أول أمين عام لمنظمة التعاون الرقمي الدولية

سعودية اختارها المجلس الوزاري التأسيسي لمنظمة التعاون الرقمي، لتكون أول أمين عام للمنظمة الدولية حديثة النشأة، وهي معنية التعاون لتسريع نمو الاقتصاد الرقمي.

المحامية ريما دودين

ريمة دودين

نائبة لمدير الشؤون التشريعية في البيت الأبيض

هي أول امرأة من أصول عربية، أردنية، تُعين في منصب نائبة لمدير الشؤون التشريعية في البيت الأبيض مما يعد سابقة في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

د. نجاة رشدي

د. نجاة رشدي

نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة

من المغرب، حاصلة على الدكتوراه في نظم المعلومات من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، عينت خلال هذا العام نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة مقيمة ومنسقة للشؤون الإنسانية في هذا البلد.

سارة بنت يوسف الأميري

سارة بنت يوسف الأميري

قائدة فريق مسبار الأمل لاكتشاف المريخ

وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، في الإمارات وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، رئيسة وكالة الإمارات للفضاء، وقد تم اختيارها في قائمة 100 امرأة ملهمة للعام 2020 من بي بي سي.

رشيدة داتي

رشيدة داتي

عُمدة «باريس»

فرنسّية من أصل عربي أمها جزائرية ووالدها مغربي، قياديّة في الحزب الجمهوري الفرنسي ومُرشّحته لمنصب عُمدة «باريس»، في انتخابات البلدية الّتي جرت في يونيو عام 2020.

جيسيكا مير

جيسيكا مير

رائدة فضاء دولية

هي رائدة فضاء أميركية من أصول عراقية تعمل في ناسا منذ عام 2013 بدأت في عام 2020 رحلة للفضاء لمدة سبعة أشهر داخل محطة الفضاء الدولية، وقد وجهت من هنالك رسالة لأطفال العراق قالت فيها: «عندما أحلق فوقكم أستطيع أن أرى أضواء بغداد الكثيفة من الفضاء».

العالمة صفاء قمري

العالمة صفاء قمري

اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيروسات

هي عالمة سورية متخصصة في علم الفيروسات النباتية، قضت سنوات طويلة في اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيروسات، وقد كرّمتها محطة BBC البريطانية من خلال وضع اسمها في قائمة أكثر النساء إلهاماً في عام 2020.

النائبة رشيدة طليب

النائبة رشيدة طليب

مقعد داخل الكونغرس الأميركي

حصلت الأمريكية من أصول فلسطينية، رشيدة طليب، على مقعد داخل الكونغرس الأمريكي عن ولاية ميشيغان بعد فوزها في انتخابات التجديد النصفي، وبذا تكون أول عربية مسلمة تحصل على هذا المقعد.
تدعو رشيدة إلى إصلاحات في نظام الرعاية الصحية وتحديد الحد الأدنى للأجور، وحماية البيئة..

الدكتورة غادة والي

الدكتورة غادة والي

وكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة

مصرية، حاصلة على الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة، تبوأت منصب وكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومديرة مقر المنظمة الدولية في فيينا.

نادية حاي

نادية حاي

وزيرة منتدبة في حكومة جان كاستس

نادية خريجة القطاع المصرفي، وعملت مستشارة لإدارة الثروات في بنك باركليز لمدة 15 سنة، فرنسية أصلها من المغرب، استلمت منصب وزيرة منتدبة مكلفة بالمدينة في حكومة جان كاستس التي تم الإعلان عنها يوليو من العام الجاري.

أسمهان الوافي

أسمهان الوافي

كبيرة العلماء في «الفاو»

مغربية مقيمة في الإمارات برزت خلال هذا العام بعد تعيينها في منصب كبيرة العلماء، وذلك لأول مرة في تاريخ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ثريا إسماعيلي

ثريا إسماعيلي

وسام المرأة العالمة

عالمة برازيلية خريجة قسم العلوم البيولوجية، من أصل لبناني شاركت علماء أوربيين وأمريكيين في دراسة، «أسباب سرعة انتشار الفيروس». في هذا العام منحتها وزارة العلوم والتكنولوجيا البرازيلية وسام «المرأة العالمة»، وهو أرفع الأوسمة العلمية النسائية في البلاد.

الدكتورة هدى المراغي

الدكتورة هدى المراغي

وسام «أونتاريو» الكندي لجهودها العلمية في مجال الهندسة

أول امرأة، من مصر، في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية، والوحيدة في كندا -وسط 114 مرشحاً التي حصلت على وسام «أونتاريو» لجهودها العلمية في مجال الهندسة وقد عيّنت عميدة كلية الهندسة الكندية في جامعة وندسور.

نسرين علوان

نسرين علوان

ضمن قائمة 100 امرأة ملهمة للعام 2020

طبيبة وأكاديمية عراقية مقيمة في بريطانيا، تم اختيارها في قائمة 100 امرأة ملهمة للعام 2020، لإجرائها بحوثاً في مجال صحة المرأة والأطفال. أطلقت حملة توعوية «عيلة لكل طفل»، وطالبت بضرورة توفير رعاية أسرية جيدة لكل طفل في حالة فقدان الأسرة.

عهود عبدالله المالكي

عهود عبدالله المالكي

أكبر لوحة فنية مرسومة بالقهوة في غينيس

حققت الفنانة التشكيلية السعودية عهود عبدالله المالكي إنجازاً عالمياً بحصولها على لقب غينيس للأرقام القياسية عن أكبر لوحة فنية مرسومة بالقهوة، وذلك في أكتوبر 2020

أنس جابر

أنس جابر

ضمن أفضل 30 لاعبة تنس في العالم

تونسية دخلت قائمة أفضل 30 لاعبة تنس في العالم، حقّقتْ إنجازاً تاريخيّاً خلال عام 2020 بإدراكها الدّور ربع النّهائي لبطولة أستراليا المفتوحة، بلغت الدّور الرّابع في بطولة «رولان غاروس» بفرنسا، ما جعلها ترتقي للمركز 31 عالميّاً حسب تصنيف الاتحاد الدُولي للاعبات التنس المُحترفات.

لجنة ترشيح نساء 2020

استندت "سيدتي" في ترشيحات أسماء نساء عربيات وعالميّات، إلى مجموعة من الشخصيات الأكاديمية والمفكرين وكبار الإعلاميين في الوطن العربي ومعاهد عالمية عالمية:

من السعودية

عبدالله العلمي، كاتب وإعلامي.

مها سليمان الوابل، المشرف العام على مركز الابداع البلدي بالشرقية، سفيرة المسؤولية الاجتماعية.

مها السراج، إعلامية ومقدمة برامج.

من الإمارات

د. عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، رئيس فخري للقسم الإماراتي في معهد الكهرباء والإلكترونيات.

من المغرب العربي

نادية أبرام إعلامية، ورئيسة قسم في التلفزيون بوكالة المغرب العربي للأنباء.

صهيب الوساني، إعلامي الباحث في شؤون الهجرة.

من مصر

الدكتور محمد العقبي، مستشار إعلامي بوزارة التخطيط بمصر وخبير أكاديمي.

من البرازيل

معهد بوتيكاريو للدراسات النسائية في مدينة ساو باولو