أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التعليم السعودية تحدد شروط قبول طلبة الصف الأول الابتدائي للعام الجديد

كشفت مصادر إعلامية عن صدور تعميمٍ من وزارة التعليم السعودية، ينظِّم عملية تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل، الذي يبدأ الأحد 21/1/1443هـ، الموافق 29/8/2021م.


وأوضحت مصادر وفقاً لـ "عاجل"، أن "التعليم" خاطبت بالتعميم الصادر عنها جميع المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية "تعليم عام"، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة، والمدارس الأجنبية، والمدارس الأهلية المطبِّقة للبرامج الدولية، طالبتها فيه بمساعدة أولياء أمور الطلاب والطالبات الذين يجدون صعوبةً في التسجيل.


وحدَّدت الوزارة شروطاً لقبول الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل ١٤٤٣هـ، على أن يكون للطلاب الذين أكملوا ست سنوات في موعد بدء العام الدراسي ١٤٤٢هـ أو أقل من ذلك بتسعين يوماً فقط "مَن كان تاريخ ميلاده 23 /4/1437هـ الموافق 2/2/2016م، أو قبل ذلك".


كما يكون القبول في الصف الأول الابتدائي للطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ 180 يوماً كحد أعلى "مَن كان تاريخ ميلاده خلال الفترة من 24/4/1437هـ، الموافق 3/2/2016م، إلى 25/7/1437هـ، الموافق 2/5/2016م".


واشترطت وزارة التعليم على إدارة المدرسة لقبول الطلبة، أن تتحقق من توفر معايير عدة، هي: أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة للأطفال معتمدة تثبت التحاقه بها لمدة فصلين دراسيين.


كما يشترط توفر الاستمارة النمائية التي تثبت إتقان الطالب المهارات النمائية، مع توصية معتمدة من معلمة الروضة متضمنة قدرة الطفل على الالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي.


ومن الشروط، التي يجب على إدارة المدرسة التحقق منها قبل قبول الطلبة، أن تكون روضة الأطفال التي التحق بها الطالب من الروضات الحكومية، أو الأهلية التابعة لوزارة التعليم، أو روضات المدارس العالمية، أو الأجنبية، أو المدارس الأهلية المطبِّقة للبرامج الدولية المرخَّصة من وزارة التعليم.


وسمحت "التعليم" بقبول الطلبة المستجدين من الروضات من خارج السعودية شريطة توافر ما يفيد بإتقان المهارات النمائية، وتوصية بالالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي، وأن يصادق على الوثائق الملحق الثقافي السعودي، أو السفارة السعودية في بلد الدراسة.


وأكدت الوزارة، أن الضوابط التي حدَّدتها تطبَّق على السعوديين وغير السعوديين في مدارس التعليم العام الحكومية والأهلية "تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة"، والمدارس العالمية والأجنبية، والمدارس الأهلية المطبِّقة للبرامج الدولية.


وطالبت الوزارة إدارات التعليم بضرورة التأكد من أن جميع الروضات الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية تمت إضافتها في نظام نور.


ووجَّهت "التعليم" إدارة كل مدرسة بمراجعة وفحص بيانات وملفات الطلاب المستجدين أولاً بأول، واستبعاد مَن لا تنطبق عليه معايير وقواعد التسجيل فوراً، على أن تتابع إدارة أقسام "الاختبارات والقبول، تعليم الكبار، التربية الخاصة، مكتب المدارس العالمية والأجنبية" التعميم، وفقاً لما ورد في دليل القبول والتسجيل.


وقد أتاحت وزارة التعليم رابط تسجيلٍ لولي الأمر يتم من خلاله تسجيل الطلبة السعوديين الذين لديهم سجل مدني، وتسجيل الطلاب غير السعوديين الذين يحملون إقامة نظامية، وتسجيل الطلاب من أم سعودية وأب غير سعودي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X