بلس /أخبار

طبيبة سعودية تنال براءة اختراع في تحفيز تكوين الأوعية الدموية الجديدة

نالت أكاديمية سعودية من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام، براءة اختراع في طريقة مبتكرة في تحفيز تكوين الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة والسليمة في باستخدام الحبة السوداء.


وبحسب "الرياض"، كشفت الدكتورة لبنى العسوم أستاذة الفسيولوجيا الطبية المشارك في كلية الطب، أنها قدمت البحث إلى مكتب البراءات الأمريكية في سبتمبر 2017، وتم نشره بشكل مبدئي في يناير 2019، ليتم القبول النهائي في 17 مارس 2020.
ولفتت الدكتورة إلى أنها استخدمت مستحضراً محضراً من الحبة السوداء، بجرعات محددة ولمدة معينة، لتحفيز نمو وتكوّن أوعية دموية جديدة في الأنسجة، وكان النسيج محل البحث هو القلب وظهر نمو شعيرات دموية وأوعية جديدة وارتفاع في مستوى الهرمونات المنشطة لنمو الأوعية وهبوط في الهرمونات المثبطة، حيث كان نمو الشبكة الدموية الجديدة نمواً طبيعياً فسيولوجياً.


وذكرت الدكتورة لبنى أن الاختراع يهدف إلى للوقاية من احتمالية نقص الإمداد الدموي والأكسجين عند الأشخاص الأكثر عرضة، إلا أنها تتلخص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى والعاملين في العناية الصحية بالمستشفيات كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة إلى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة نانو أكسيد التيتانيوم بعد معالجة كيميائية ونانونية "محدودة التأثير" على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة في ملابس الممارسين الصحيين وأغطية الرأس والكمامات.


ولفتت الدكتورة العسوم إلى أن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ممثلة بوكالة الابتكار وريادة الأعمال "مكتب البراءات"، كان لها الدور الفاعل في دعم وتسخير كل الإمكانيات للمبتكرين والباحثين.

X