متحدث الصحة السعودية: كورونا ينحسر في السعودية و178 ألفاً تلقوا اللقاح

كشف الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن السعودية باتت ضمن قائمة الدول التي تشهد مزيداً من الاستقرار والانحسار لأعداد حالات كورونا، لافتاً إلى أن الحالات المؤكدة تواصل الانخفاض بنسبة 98%.


وأوضح متحدث وزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس، أن الجرعات المعطاة للقاح بلغت حتى الآن 178,337 جرعة، مُذكِّراً الجميع بأن الفئات التي لها أولوية وُضِعت بناءً على مخاطر معينة، ثم تتسع قائمة أفراد المجتمع لتشمل الجميع، منوهاً بما حققته السعودية من أمور مهمة في مكافحة هذا الوباء، ما جعلها في مصاف أفضل الدول في مقاومته.


وشدَّد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمَن تلقوا الجرعة سواءً الأولى أو الثانية، موضحاً أن المناعة تصل إلى أعلى مستوياتها بعد الجرعة الثانية بأسبوعين.


ولفت الدكتور العبد العالي إلى أن الجائحة مستمرة في العالم، ولا تزال تسجل عديداً من الحالات الجديدة والمؤكدة، خاصةً في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية وبشكل ملحوظ غرب أوروبا، وجنوب إفريقيا، وفي أماكن متفرقة من جنوب وشرق آسيا.


وأكد أن مَن تلقوا اللقاح لم تُرصد عليهم أي مشكلات صحية، مبيناً أن الانحسار أهم من اندثار الفيروس، والوصول إلى الانحسار يتطلب تجاوز المجتمع نسبة مئوية مهمة من أفراده بحصولهم على اللقاح، وقال: "نحن أمام مراحل مهمة حققنا فيها نجاحات سابقة ونجاحات حالية ونجاحات ستتحقق مستقبلاً بإذن الله باللقاحات، ومراكز تقديم اللقاحات تقوم بواجباتها حالياً". موضحاً أن المناعة التي تحصل بالإصابة بالمرض ليست كتلك التي تحصل من خلال أخذ اللقاح، لأنه من خلال اللقاح هناك دراسات علمية وأبحاث ومتابعة للحالات، واللقاح آمن، عكس الإصابة التي تكون فيها حالات حرجة.


وأعلن الدكتور العبد العالي تسجيل 117 ‏حالة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في السعودية 363809 حالات، من بينها 1970 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 309 حالات حرجة، مشيراً إلى أن عدد المتعافين في السعودية وصل إلى 355548 حالة بإضافة 166 حالة تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 6291 حالة، بإضافة خمس حالات وفاة جديدة.


وذكر أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز "تأكد" بإجراء 6187303 مسحات، وقدَّمت عيادات "تطمن" خدماتها لـ 1784692 مراجعاً، كما قدَّمت استشاراتها الصحية والطبية لـ 25617035 شخصاً عبر مركز 937، فيما بلغ إجمالي الفحوصات في السعودية 11344428 فحصاً مخبرياً دقيقاً.


يشار إلى أن وزارة الحج والعمرة حرصت على تطبيق نموذج العمرة الآمنة للقادمين، حيث تم إقرار أن يتوجه المعتمرون من المطار مباشرة إلى مقر السكن لقضاء فترة العزل الصحي الآمن قبل أداء مناسك العمرة، كما رفعت الوزارة جاهزية كافة مقدمي الخدمات وشركات العمرة لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن طيلة فترة إقامتهم بالمشاعر.